اعلان

ألمانيا تصعد اللهجة ضد روسيا.. وتتأهب لتصبح القوة العسكرية الأولى بأوروبا

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس
كتب : وكالات

صعدت ألمانيا من لهجتها ضد روسيا خلال الفترة الأخيرة ، على خلفية أزمة الطاقة واحتدام القتال في شرق أوكرانيا ، واعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن موسكو تشكل التهديد الأكبر لحلف الناتو.

وشدد خلال كلمة ألقاها أمام ضباط في الجيش الألماني ببرلين، أمس الجمعة، على ضرورة أن "تصبح بلاده القوة المسلحة الأكثر تجهيزاً في أوروبا، بعد سنوات من التحليلات الخاطئة بأن بلاده ستكون "محاطة بالأصدقاء".

أضاف قائلا "علينا نحن الأوروبيين، تحمّل مسؤوليات أكبر بكثير في حلف شمال الأطلسي"، في إشارة إلى تعرض الدول الأوروبية أكثر من غيرها لتداعيات الصراع الروسي الأوكرانية.

وكانت برلين كثفت خلال الأيام الماضية دعواتها إلى الاستعداد الطويل لمواجهة أي مخاطر روسية.

وعلى خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا على أراضي الجارة الغربية(أوكرانيا ) في 24 فبراير الماضي، استنفرت معظم الدول الأوروبية، وأعلنت عن زيادة إنفاقها العسكري بحجة التهديد الروسي لباقي دول القارة تحسباً لأي توسع في القتال.

وعمدت برلين بالفعل إلى رفع موازتتها المتعلقة بالأمن والجيش، إذ خصصت ميزانية وصلت لـ 100ملياردولار، كما كثفت في الوقت عينه مساعدتها العسكرية لكييف في مواجهة القوات الروسية.

غير أن أوكرانيا انتقدت برلين متجددا، بشأن شحنات الأسلحة، إذ أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أمس الجمعة ، عن أسفه لأن شحنة المركبات المدرعة لا تلبي حاجات بلاده الفورية، نظرا لاشتداد القتال في الشرق الأوكراني.

وطلبت كييف برلين مرارا بإمدادها بدبابات ليوبارد أو دبابات مارتين، غير أن ألمانيا تزودها بمركبات مدرعة من نوع دينغو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة