اعلان

صحيفة أمريكية تكشف خطة روسيا لاحتلال "كييف" دون حرب

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا
كتب : وكالات

في تطور خطير للحرب الروسية الأوكرانية، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن مسؤولين أوكرانيين قولهم إنهم بدأوا التخطيط لاحتمال لم يكن من الممكن تصوره في السابق.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المسؤولين في كييف أن "انقطاع التيار الكهربائي الكامل قد يتطلب إخلاء ما يقرب من 3 ملايين من سكان المدينة الباقين في العاصمة الأوكرانية".

ووصف تقرير الصحيفة الأميريكية الوضع بـ"المروّع" مع تضرر 40 بالمئة من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وقيام عمال البلدية باستحداث ألف ملجأ للتدفئة يمكن أن يتضاعف عددها، بينما يحاول المهندسون إصلاح محطات الطاقة التي تعرضت للقصف الروسي وسط نقص كبير في المعدات اللازمة لذلك.

ويقول التقرير إن الأضرار الكبيرة التي لحقت بقطاع الطاقة زادت من معاناة الأوكرانيين، الأمر الذي أجبر المسؤولين على التفكير في احتمال أن يؤدي المزيد من الضرر لجعل المعنيين عاجزين وغير قادرين على توفير الخدمات الأساسية.

وشدد رومان تكاتشوك، مدير الأمن في مجلس بلدية كييف على أنه "إذا استمرت روسيا في مثل هذه الهجمات فقد نفقد نظام الكهرباء بالكامل".

واتهمت الولايات المتحدة روسيا الجمعة، بأنها ترغب في جعل الأوكرانيين "يتجمدون" من البرد هذا الشتاء في حين تقف عاجزة عن تحقيق انتصارات عسكرية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماع مجموعة السبع، إن روسيا تحاول التعويض عن هزائمها من خلال استهداف البنية التحتية الحيوية، وإخضاع أوكرانيا من خلال جعل سكانها "يتجمدون" من البرد.

ونددت أوكرانيا بما وصفته بأنه "ترحيل جماعي قسري" إلى أراضيها الواقعة شرقا تحت السيطرة الروسية أو إلى روسيا نفسها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي