اعلان

اجتماع رئيسي المخابرات في روسيا وأمريكا بانقرة

المباحثات بين امريكا وروسيا
المباحثات بين امريكا وروسيا
كتب : وكالات

عقد مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين اجتماعا مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز في أنقرة.

وفي الوقت الذي ذكرت فيه قناة NTV التركية أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل الاجتماع، قالت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، أن رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية حذر نظيره الروسي خلال الاجتماع 'من عواقب استخدام الأسلحة النووية'.

ووفقا مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، 'سلم بيرنز رسالة إلى نظيره الروسي، بشأن عواقب استخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا، ومخاطر التصعيد على الاستقرار الاستراتيجي'.

المباحثات بين امريكا وروسيا

اجتماع رئيسي المخابرات في روسيا وامريكا في انقرة

من ناحيته قال مسؤول بالبيت الأبيض إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز موجود في تركيا للتحدث مع رئيس المخابرات الخارجية الروسي لإيصال رسالة حول عواقب الاستخدام الروسي المحتمل للأسلحة النووية في أوكرانيا.

وحيث تم الإعلان عن الاتصال الأمريكي الروسي في تركيا لأول مرة من قبل صحيفة كوميرسانت الروسية. ونقلت عن مصدر لم تحدده قوله إن سيرجي ناريشكين ، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي SVR ، سيحضر المحادثات. وقال المسؤول بالبيت الأبيض إن بيرنز ، السفير الأمريكي السابق لدى روسيا ، لا يجر أي مفاوضات من أي نوع مع ناريشكين.

وأضاف إن من المتوقع أن يحذر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز رئيس المخابرات للرئيس فلاديمير بوتين في محادثات يوم الاثنين من عواقب أي استخدام للأسلحة النووية ، وإثارة قضية السجناء الأمريكيين في روسيا. وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية أن اجتماعا بين الولايات المتحدة وروسيا عقد في العاصمة التركية أنقرة لكنه امتنع عن الإدلاء بتفاصيل بشأن المشاركين أو الموضوعات التي تمت مناقشتها.

وقال المسؤول إن أوكرانيا أطلعت مسبقا على زيارة بيرنز لتركيا. وأضاف المسؤول أن بيرنز لا يناقش تسوية للحرب في أوكرانيا لكنه ينقل رسالة بشأن عواقب استخدام روسيا للأسلحة النووية. وفي وقت سابق التقى بيرنز بالزعيم الروسي فلاديمير بوتين في عام 2021 بناءً على طلب الرئيس جو بايدن في محاولة للتعبير عن مخاوف واشنطن بشأن حشد القوات الروسية حول أوكرانيا.

وسئل الكرملين عن تقرير كوميرسانت ، فقال إنه لا يمكنه تأكيده أو نفيه. لم يستجب SVR لطلب للتعليق. وبخلاف الحرب الروسية الاوكرانية فإن لدى روسيا والولايات المتحدة مجموعة من القضايا العالقة للمناقشة ، بدءًا من تمديد معاهدة رئيسية لتخفيض الأسلحة النووية وصفقة حبوب في البحر الأسود إلى صفقة محتملة لتبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وروسيا والحرب الأهلية السورية.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن من المتوقع أن يحذر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز رئيس المخابرات للرئيس فلاديمير بوتين في محادثات يوم الاثنين من عواقب أي استخدام للأسلحة النووية ، وإثارة قضية السجناء الأمريكيين في روسيا.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية أن اجتماعا بين الولايات المتحدة وروسيا عقد في العاصمة التركية أنقرة لكنه امتنع عن الإدلاء بتفاصيل بشأن المشاركين أو الموضوعات التي تمت مناقشتها.

كما ناقش الاجتماع قضايا 'المواطنين الأمريكيين المعتقلين في روسيا، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي إن الاجتماع جزء من محاولة الولايات المتحدة 'للتواصل مع روسيا بشأن إدارة المخاطر'. ومن ناحيته أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بعقد المسؤولين الروس والأمريكيين للمحادثات، مشيرا إلى أن هذه 'خطوة إيجابية جيدة، وتطور مهم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً