اعلان

حريق مخيم جباليا .. داخلية غزة تعلن حصيلة جديدة للضحايا

محمود عباس.jpg
محمود عباس.jpg
كتب : وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا الحريق في مخيم جباليا، ونقلت مصادر اعلامية في قطاع غزة عن مصدر طبي قوله إن 21 شخصا لقوا مصرعهم في حريق اندلع اليوم الخميس في بناية سكنية بمنطقة تل الزعتر في مخيم جباليا شمالي القطاع.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر طبي قوله إن من بين القتلى أطفال ونساء، وقال مسؤولون في الصحة والدفاع المدني بالقطاع إن الحريق أدى لإصابة عدد من الأشخاص داخل المبنى الذي كان السكان يحضرون حفلا أقيم فيه. وذكر شهود عيان أنهم سمعوا صراخا لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الضحايا لتقديم المساعدة بسبب شدة الحريق.

مخيم جباليا

مخيم جباليا

محمود عباس يعلن الحداد العام

وأوردت مصادر محلية في غزة أن الحريق شب في منزل عائلة أبو ريا المكون من عدة طوابق، وتركز في الطابق الثالث منه.

وقال مسؤول في جهاز الدفاع المدني بغزة في تصريحات صحفية 'انتشلنا جثثا كثيرة ونقلنا مصابين إلى المستشفى الإندونيسي'، مضيفا أن الدفاع المدني 'بذل جهودا جبارة لإخماد الحريق لكن إمكاناتنا متواضعة جدا'.

وذكر الناطق باسم وزارة الداخلية إياد البزم في بيان أن التحقيقات الأولية تشير إلى 'وجود مادة البنزين مخزنة داخل المنزل، مما أدى لاندلاع الحريق بشكل هائل ووقوع عدد من حالات الوفاة'. وقد أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد، وأمر بتنكيس الأعلام ليوم واحد حدادا على أرواح ضحايا حريق مخيم جباليا

وتقول وزارة الداخلية في غزة إن الحريق نتج عن كميات كبيرة من البنزين تم تخزينها بشكل غير صحيح. وبحسب ما ورد اندلع الحريق أثناء قيام حفلة كبيرة في منزل عائلة أبو ريا. وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنه لم يكن هناك ناجون من بين المتواجدين في الشقة.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا يوم حداد ، وكان ما مجموعه 28 شخصًا في المبنى في ذلك الوقت. كما تم الإبلاغ عن خمس نساء ورجلين من بين ضحايا الحريق. ويعتقد أن أحد الضحايا هو أحمد أبو ريا ، الذي يشغل منصب رئيس مكتب في وزارة العمل التابعة لحماس.

يقع مخيم جباليا شمال مدينة غزة بالقرب من قرية تحمل نفس الاسم. ويعتبر من أكبر المخيمات في قطاع غزة حيث يقدر عدد سكانه بـ 59،574 لاجئًا منتصف عام 2023 ، وفقًا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. ومع ذلك ، من المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أقل ببضعة آلاف عند حوالي 55000.

خلال الأشهر الأولى من الانتفاضة الأولى في 27 مارس 1989 ، تعرض فارس سعيد فلشا ، البالغ من العمر 50 عامًا ، للضرب على أيدي الجنود الإسرائيليين. توفي بعد ثلاثة أسابيع في مستشفى المقاصد. تم إعداد تقرير من قبل محققي الشرطة العسكرية وتم نقل التفاصيل إلى النائب العام العسكري.

في أواخر عام 2006 ، كانت جباليا مسرحًا لاحتجاجات حاشدة ضد الضربات الجوية على منازل المسلحين. اتصلت إسرائيل بمساكن العديد من أعضاء حماس الذين أطلقوا صواريخ على مدنيين إسرائيليين من المنازل ، وحذرتهم من غارة جوية في غضون 30 دقيقة. رد الجيران بتشكيل درع بشري وأوقفوا عملية الهدم بنجاح.

جباليا لديها معدل أعلى من المتوسط ​​لولادات الذكور الكاذبة. جهاد عبودية ، طبيب أطفال وأخصائي جراحة المسالك البولية الكندي-الفلسطيني ، قد اقترح أن زواج الأقارب بسبب زواج أبناء العم يفسر انتشار الولادات الكاذبة. في قطاع غزة ، غالبًا ما لا يتم اكتشاف الحالات المرضية الكاذبة لسنوات بعد الولادة بسبب المعايير المتدنية للعلاج والتشخيص في المنطقة.

جباليا هي مدينة فلسطينية تقع على بعد 4 كيلومترات (2.5 ميل) شمال مدينة غزة. تخضع لسلطة محافظة شمال غزة في قطاع غزة. وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، كان عدد سكان جباليا 82،877 نسمة في منتصف عام 2006. و يقع مخيم جباليا على مقربة من المدينة من الشمال. بلدة نزلة المجاورة هي جزء من بلدية جباليا. تخضع المدينة حاليًا لسيطرة حكومة حماس.

اشتهرت جباليا بتربتها الخصبة وأشجار الحمضيات. حكم حاكم غزة المملوكي سنجر الجوي المنطقة في أوائل القرن الرابع عشر وخصص جزءًا من أرض جباليا لمسجد الشامة الذي بناه في غزة. يوجد في جباليا المسجد العمري الذي يعود للقرون الوسطى. لم تبق أية مبانٍ من الجزء القديم من المسجد ، باستثناء الرواق والمئذنة. باقي المسجد حديث البناء. يتكون الرواق من ثلاثة أروقة تدعمها أربعة أعمدة حجرية. الأقواس لها أقواس مدببة والرواق مغطى بأقبية متقاطعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إنذار لـ حمدي