اعلان
اعلان

بيلاروس تتوعد بـ«ضربة قاتلة» في حال تعرضها لهجوم من الأعداء

حدود اوكرانيا
حدود اوكرانيا
كتب : وكالات

قال نائب وزير الداخلية البيلاروسي، نيكولاي كاربينكوف، إن بلاده مستعدة للرد على أي هجوم، وأن الأعداء 'سيتلقون لكمة قاتلة على أسنانهم' في حال فكروا بالعدوان.

وقال إن المتقاعدين وقوات الاحتياط أعلنوا استعدادهم للتطوع في حال لزم الأمر، لافتا إلى انضمام قدامى المحاربين للدفاع عن الجمهورية. وأضاف: 'حتى بدون إعلان التعبئة، سيحضرون إلى المواقع الأمنية ويحملون السلاح ويقاتلون العدو. جميع مقاتلي القوات الداخلية الذين تقاعدوا في 2020-2022 سجلوا متطوعين وتم تكليفهم بوحداتهم'.

وأضاف: 'لن نحتاج حتى للاتصال واستدعاء المتطوعين.. الجميع سيأتون وسيكونون جزءا من كتائب القوات الخاصة التي نحشدها للمهام القتالية'. وذكر رئيس 'لجنة أمن الدولة' في بيلاروس إيفان تيرتل، أن الجانب البيلاروسي يعالج التهديد المتزايد من أراضي ليتوانيا ولاتفيا وبولندا وأوكرانيا. وكشف عن أن مجموعة من المعارضين المسلحين الذين دربهم الغرب، تحاول دخول بيلاروس من الجانب الأوكراني.

تدريبات مشتركة للقوات الروسية والبيلاروسية

بيلاروس تتوعد بـ'ضربة قاتلة' في حال تعرضها لهجوم من الأعداء

على صعيد آخر قالت الحكومة في كييف إن الضربات الصاروخية الروسية أصابت ما يقرب من نصف نظام الطاقة الأوكراني بالشلل ، حيث حذرت السلطات من أن المدينة قد تواجه 'إغلاقًا تامًا' لشبكة الكهرباء مع حلول فصل الشتاء.

مع انخفاض درجات الحرارة وشهدت كييف أول تساقط للثلوج ، كان المسؤولون يعملون على استعادة الطاقة على مستوى البلاد بعد بعض أعنف قصف للبنية التحتية الأوكرانية في الحرب. وتقول الأمم المتحدة إن نقص الكهرباء والمياه في أوكرانيا يهدد بكارثة إنسانية.

ورفض فولوديمير زيلينسكي فكرة 'هدنة قصيرة' مع روسيا ، قائلاً إنها لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور. وقال الرئيس الأوكراني في تصريحات أذاعها منتدى هاليفاكس الدولي للأمن 'روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة القوة.' 'قد يسمي شخص ما هذا بنهاية الحرب ، لكن مثل هذه المهلة لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع'.

وقالت مجموعة من جامعة ييل تبحث في جرائم الحرب ، إن المئات من الأوكرانيين اعتُقلوا وخُطفوا في خيرسون بعد أن استولت روسيا على الإقليم ، في دليل على حملة مخطط لها. وقال مرصد النزاعات إنه وثق 226 حالة احتجاز خارج نطاق القضاء واختفاء قسري في خيرسون. وزُعم أن ربع هذا العدد تعرض للتعذيب وتوفي أربعة في الحجز.

اتهم الكرملين الجنود الأوكرانيين بإعدام أكثر من 10 أسرى حرب روس بعد تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يزعم أنهم من الخطوط الأمامية. يظهر في اللقطات جنود روس يخرجون من مبنى خارجي في أرض منزل وأيديهم فوق رؤوسهم قبل أن يُطلب منهم الاستلقاء على وجههم. يبدو أن أحد الرجال ، وهو يخرج من المبنى ، وجه بندقيته نحو الجنود الأوكرانيين. وتشير اللقطات إلى مقتل جميع الروس في أعمال العنف التي أعقبت ذلك.

وقال مكتب أردوغان إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث مع فولوديمير زيلينسكي وهنأ كل منهما الآخر على تمديد اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة. أخبر أردوغان زيلينسكي أن 'تمديد هذا التفاهم إلى طاولة المفاوضات' سيفيد جميع الأطراف.

أفادت وكالة الأنباء ANP نقلاً عن وزير الخارجية ووبكي هوكسترا أن الحكومة الهولندية ستستدعي السفير الروسي في هولندا بسبب رد روسيا على الحكم الصادر في المحاكمة بشأن إسقاط رحلة الركاب MH17 عام 2014. انتقدت روسيا قرار المحكمة الهولندية بإدانة اثنين من عملاء المخابرات الروسية السابقين وزعيم انفصالي أوكراني.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن خبراء أوكرانيين كانوا يعملون في الموقع في المنطقة الحدودية بجنوب شرق بولندا حيث قتل صاروخ شخصين. وكتب على تويتر أن أوكرانيا ستواصل التعاون 'المفتوح والبناء' مع بولندا بشأن الحادث.

لن تمنح بولندا تأشيرات لوفد روسي لحضور اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) في لودز يومي 1 و 2 ديسمبر. قال لوكاس جاسينا من وزارة الخارجية البولندية: 'نحن لا نمنحهم تأشيرات دخول'.

قال الكرملين يوم الجمعة إن فلاديمير بوتين ناقش إنشاء 'مركز غاز' تركي مع أردوغان. وأضاف: 'يتم إيلاء اهتمام خاص لآفاق تنفيذ المبادرة التي أطلقها الرئيس الروسي في أكتوبر وبدعم من رجب طيب أردوغان'.

قال وزراء مجموعة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ إن بعض الأعضاء أدانوا الحرب في أوكرانيا وتعهدوا أيضًا بالحفاظ على سلاسل التوريد والأسواق مفتوحة. وجاء في بيانهم المشترك 'كانت هناك آراء أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات' ، مضيفين أن أبيك لم يكن المنتدى لحل القضايا الأمنية.

قال كيريلو تيموشينكو ، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني ، إنه تم العثور على جثتين أخريين في فيلنيانسك بمنطقة زابوريزهجيا. وقال في تلغرام: 'وهكذا تم العثور بالفعل على تسعة قتلى جراء صواريخ الإرهابيين الروس الذين أطلقوا النار على المباني السكنية أمس'. لم يتم التحقق من هذه الادعاءات بشكل مستقل.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا تستعد فيما يبدو للدفاعات لمزيد من الاختراقات الأوكرانية الكبرى في مقاطعة دونيتسك.

قال مسؤولو حرس الحدود الفنلنديون إن بناء سياج شائك مخطط على طول الحدود الطويلة لفنلندا مع روسيا سيبدأ في أوائل العام المقبل ، وسط مخاوف بشأن البيئة الأمنية المتغيرة في أوروبا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض