اعلان

البيت الأبيض يقول إن من حق تركيا الدفاع عن حدودها الجنوبية

البيت الابيض.jpg
البيت الابيض.jpg
كتب : وكالات

في أول رد فعل من جانب الولايات المتحدة على الهجمات التركية في سوريا والعراق اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، يوم الثلاثاء، إن تركيا تواجه تهديدا على حدودها الجنوبية ولها الحق في الدفاع عن نفسها.

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن القوات المسلحة التركية دمرت معاقل للإرهابيين شمالي سوريا والعراق، ردا على الهجوم الإرهابي الذي نفذوه في اسطنبول.اردوغان.jpgرجب طيب أردوغان

وجاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس التركي خلال حفل افتتاح سد ومحطة التوليد الكهرومائية 'يوسف إيلي' وطرق وأنفاق ومنطقة سكنية بولاية أرتفين شمال شرقي البلاد. وقال أردوغان: 'قمنا بالرد على الهجوم الإرهابي الدنيء في اسطنبول الذي أودى بحياة 6 أبرياء من خلال تدمير الأهداف الإرهابية شمالي سوريا والعراق'.

وأضاف: 'حانت نهاية الطريق لأولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم تشتيت انتباه تركيا عن طريق التلاعب بالحروف وتغيير اسم التنظيم الإرهابي'.

وشدد على إنزال القوات المسلحة التركية ضرباتها على الإرهابيين بالطائرات والمدفعية والمسيرات، قائلا: 'سنقتلع جذورهم جميعا بأقرب وقت إن شاء الله'.

وذكر أن صبر تركيا ليس نتيجة عجز أو عدم كفاءة، بل نابع عن حساسيتها بوصفها دولة قانون تجاه الالتزامات والاتفاقيات الدبلوماسية والوعود.

القوات الايرانية تستأنف هجومها على سوريا والعراق

على صعيد آخر استأنفت القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني منذ ساعات هجماتها على مواقع في كردستان العراق. وقالت وكالة 'تسنيم' الإيرانية إن ضربات بالصواريخ والطائرات المسيرة استهدفت مقر حزب 'باك' (حزب 'كردستان الحر') الذي تصنفه إيران جماعة إرهابية، في أطراف كركوك.

وذكرت وكالة الانباء العراقية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية ان العراق، أدان الهجمات الايرانية والتركية على اقليم كردستان بشمال العراق.

وأضاف البيان أن 'الهجمات المتكررة التي تشنها القوات الايرانية والتركية بالصواريخ والطائرات المسيرة على اقليم كردستان تعد انتهاكا لسيادة العراق'.

استهدفت إيران مقر ما أسمته بـ 'الجماعات المنشقة' في كردستان العراق في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين ، في حين نفذت الطائرات الحربية التركية بالفعل ضربات في سوريا والعراق يوم الأحد ودمرت أهدافا مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم 21 نوفمبر / تشرين الثاني ، وردت تقارير عن صواريخ وطائرات مسيرة استهدفت عدة مناطق في منطقة الحكم الذاتي المتاخمة لإيران من الشرق. جاءت الهجمات وسط تصاعد التوترات في أنحاء المنطقة.

وفي نفس الوقت هدد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ، إسماعيل قاني ، خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى بغداد ، بعملية برية عسكرية في إقليم كردستان إذا 'لم يقم الجيش العراقي بتحصين الحدود المشتركة بين البلدين ضد الأكراد. أفادت 'أسوشيتد برس' في 18 تشرين الثاني / نوفمبر أنّ مجموعات المعارضة '.

وبحسب وسائل إعلام محلية ، ناقش السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم الصادق قبل الهجمات ، في 20 تشرين الثاني / نوفمبر ، مطالب حكومته في المفاوضات بين البلدين. وقال صادق إن الحكومة العراقية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني طلبت مزيدا من الوقت قبل نزع سلاح جماعات المعارضة الإيرانية في أراضيها.

وبحسب ما ورد ذكر السفير الإيراني ، 'لقد طلبنا من الجانب العراقي أن يحافظ على حدود الحكومة المركزية' ، لأن الحدود لا تخضع لسيطرة الجانب العراقي من قبل حكومة إقليم كردستان. وتابع: 'من الشروط أيضًا نزع سلاح المعارضة الإيرانية وعودتهم إلى المخيمات كلاجئين' ، مشيرًا إلى أن حكومته تطالب أيضًا بتسليم المطلوبين من القضاء الإيراني. وزعمت الفصائل ، على مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بـ 'المقاومة' الإقليمية التي تقودها إيران ، أن الشاب كان 'زعيمًا' في 'المجموعة الإرهابية'.

اتهم الحرس الثوري الإيراني جماعات المعارضة المسلحة الكردية المتمركزة في العراق 'بمهاجمة إيران والتسلل إليها ... لزرع انعدام الأمن وأعمال الشغب ونشر الاضطرابات'. في وقت سابق ، كان مسؤول إعلامي في حكومة إقليم كردستان قد غرد: 'الليلة ، استهدفت الصواريخ والطائرات بدون طيار عدة مناطق في إقليم كردستان. استهداف بلدتي كويا وبحركة بشكل رئيسي ومناطق أخرى عدة بهدف استهداف فصائل المعارضة الإيرانية. حتى الآن ، لم تسجل وزارة الصحة أي إصابات '.

قال رئيس بلدية أربيل نباز عبد الحميد لوسائل الإعلام المحلية كردستان 24 إن طائرتين بدون طيار 'تحطمتا في مخيم جازنيكان في قرية بحركة في محافظة أربيل' ، لكن لم تقع إصابات.

وجاء في بيان نشرته مجموعة المعارضة المسلحة الكردية الإيرانية على الإنترنت: 'هاجم الحرس الثوري الإسلامي الإرهابي مرة أخرى الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني (PDKI) ومخيمات اللاجئين المجاورة في كل من كويا وجينكان ، كردستان العراق ، بصواريخ أرض - أرض وطائرات بدون طيار انتحارية '. وتابعت أن 'هذه الهجمات العشوائية تحدث في وقت يعجز فيه النظام الإرهابي الإيراني عن وقف المظاهرات المستمرة في كردستان'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء