اعلان
اعلان

واشنطن تقدم أكثر من 35 مليون دولار لأوكرانيا لدعم شبكة الكهرباء

الخارجية الامريكية.jpg
الخارجية الامريكية.jpg
كتب : وكالات

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الثلاثاء، أن الحكومة الأمريكية تقدم أكثر من 53 مليون دولار لأوكرانيا لدعم الحصول على معدات شبكة الكهرباء الحيوية.

وأضافت الوزارة في تغريدة عبر حسابها على تويتر ليل الثلاثاء/الأربعاء أنه منذ عام 2014، قدمت الولايات المتحدة أكثر من 160 مليون دولار كدعم فني لتعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لا يزال هناك عدد كبير ممن يدعمون مواصلة تقديم المساعدات لأوكرانيا في الكونجرس الأمريكي. وقال بايدن للصحفيين، يوم الخميس، إن "الوقت ليس مناسبا للابتعاد عن أوكرانيا... وأثناء الانتخابات الأخيرة كانت لدينا أحاديث كثيرة عما إذا كان الفريق الآخر ينوي مواصلة دعم أوكرانيا". وأضاف بايدن: "أعتقد كالسابق أن هناك حجما كافيا من الدعم".

وكانت صحيفة "بوليتيكو" قد أفادت بأن زعماء الجمهوريين في الكونجرس سيوافقون على الأرجح على طلب البيت الأبيض بتخصيص 38 مليار دولار إضافي لدعم أوكرانيا، على الرغم من معارضة بعض الجمهوريين. يذكر أنه جرت في الولايات المتحدة يوم 8 نوفمبر انتخابات جزئية للكونغرس. ومع استمرار فرز النتائج تشير التوقعات إلى أن الجمهوريين سيفوزون بالأغلبية في مجلس النواب، بينما سيحتفظ الديمقراطيون بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

من ناحية أخرى وافق 62 % من المشاركين في استطلاع ، على تحقيق الجمهوريين في مجلس النواب في صفقات هنتر بايدن الخارجية"، وأن 61% من المستطلعين قالوا إنهم واثقون من أن جو بايدن حقق استفادة كبيرة من صفقات نجله هنتر. وأظهر استطلاع رأي أجرته شركة Rasmussen Reports، أن 62% من المواطنين الأمريكيين يدعمون إجراء تحقيق مع نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، على خلفية صفقاته الخارجية.

فيما عارض 34% من المستطلعين، إجراء التحقيق، وقالوا إن القضية المرفوعة ضد هنتر بايدن ذات دافع سياسي، وتم استطلاع ألف شخص، بنسبة خطأ 2%. وفي وقت سابق، قال جو بايدن إنه فخور بنجله هنتر، الذي قد يتهم بإخفاء إدمان المخدرات عند شراء الأسلحة، وأكد أن لديه ثقة كاملة في هنتر ويحبه كثيرا. وقال المدعون والمحققون، إنهم واثقون من وجود أدلة كافية لتوجيه الاتهام إلى هنتر بايدن، وسيتخذ محامي ولاية ديلاوير ديفيد فايس القرار النهائي.

على صعيد آخر صرحت المندوبة الأمريكية لدى "الناتو" جوليان سميث، أن دول الحلف متحدة في تقديم الدعم لأوكرانيا، ولا يوجد انقسام بينها بشأن هذه القضية. وقالت سميث: "أنا شخصيا لا أرى أي انشقاق في وحدة الحلف، فنحن نواصل الوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني والقوات الأوكرانية".

وأشارت السفيرة، إلى أن الدورة الوزارية للناتو في رومانيا ستبدأ بمناقشة القضية الأوكرانية يوم الثلاثاء، وأضافت أن الوزراء سيستمعون مساء الغد، إلى وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الذي سيتحدث عن احتياجات بلاده. وبحسب سميث، فإن تصنيف روسيا كـ "دولة راعية للإرهاب" قد يكون له نتائج عكسية.

البرلمان الاوروبي يصنف روسيا كدولة راعية للإرهاب

وقرر البرلمان الأوروبي تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب"، بدعوى أن الضربات العسكرية التي تشنها موسكو على أهداف مدنية أوكرانية مثل البنية التحتية للطاقة والمستشفيات والمدارس والملاجئ تنتهك القانون الدولي.

على صعيد آخر قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الأمريكيين "ليس لديهم أي فكرة" عن تضحيات العسكريين الأمريكيين. وقال بايدن في خطاب ألقاه أمام العسكريين وأفراد أسرهم في قاعدة عسكرية بولاية نورث كارولينا، أمس الاثنين: "ليس لدى الشعب الأمريكي أي فكرة عما تضحون به. ويمثل 1% منكم 99% من المجتمع". وأشار بايدن إلى أنه نفسه وزوجته جيل التي كانت تحضر هذه الفعالية، "يقدران بشكل كبير كل ما قام به (العسكريون الأمريكيون)".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً