اعلان
اعلان

«رويترز» تتحدث عن لقاء قريب بين بشار الأسد وأردوغان

اردوغان.jpg
اردوغان.jpg
كتب : وكالات

قالت مصادر إعلامية أن الرئيس السوري بشار الأسد رفض اقتراحا لمقابلة نظيره التركي رجب طيب، نقلاً عن وكالة 'رويترز' قالت أيضا إن دمشق 'ترجئ الأمر وحسب'، وإن اللقاء قد يحدث. ونقلت الوكالة عن 3 مصادر وصفتها بأنها 'مطلعة على موقف سوريا من المحادثات المحتملة' أن سوريا تقاوم جهود وساطة روسية لعقد قمة مع أردوغان، بعد عداء مرير على مدى أكثر من عقد منذ بدء الأزمة في سوريا. اردوغان.jpg أردوغان

إلا أن مصدرين تركيين، أحدهما مسؤول كبير، قالا إن 'دمشق ترجئ الأمر فحسب وإن الأمور تسير في طريقها نحو عقد اجتماع في نهاية المطاف بين الزعيمين'. وكان أردوغان أشار إلى استعداده للتقارب مع دمشق، وقال في تصريحات بعد أسبوع من لقائه نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي، إن تركيا يمكن أن 'تضع الأمور في مسارها الصحيح مع سوريا'.

اردوغان يتحدث عن مقابلة الأسد

وأوضح أردوغان في نقاش نقله التلفزيون في نهاية الأسبوع 'لا يمكن أن يكون هناك ضغينة في السياسة'. وحول ذلك نقلت 'رويترز' عن ثلاثة مصادر أن الأسد رفض اقتراحا لمقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. حسب الوكالة. وقال مصدران للوكالة إن 'دمشق تعتقد بأن مثل هذا الاجتماع قد يعزز موقف الرئيس التركي قبل الانتخابات في العام المقبل، خاصة إذا تناول هدف أنقرة بإعادة بعض من 3.6 مليون لاجئ سوري من تركيا'.

وقال أحدهما 'لماذا نمنح أردوغان نصرا مجانيا؟ لن يحدث أي تقارب قبل الانتخابات'، مضيفا أن سوريا رفضت أيضا فكرة عقد اجتماع لوزيري الخارجية. وقال المصدر الثالث، وهو دبلوماسي مطلع على الاقتراح، حسب الوكالة، إن سوريا 'ترى أن هذا الاجتماع عديم الجدوى إذا لم يأت بشيء ملموس، وأن ما يطالبون به الآن هو الانسحاب الكامل للقوات التركية'. بينما قال 'المسؤول التركي الكبير' إن من الممكن اللقاء بين الأسد وأردوغان 'في المستقبل غير البعيد

من ناحيته أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه 'يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها (في العلاقات) مع سوريا في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة'. هذا وتطرق الرئيس التركي إلى لقائه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في قطر، لافتا إلى أنه كان لقاء جيدا.

وكان أردوغان قد تحدث يوم الأربعاء الماضي عن إمكانية لقائه نظيره السوري بشار الأسد قائلا: 'إننا سنتخذ خطوتنا هذه في النهاية'، حيث أنه في تصريح بعد انتهاء اجتماع الكتلة البرلمانية وحديثه للصحفيين خلال الخروج من القاعة، رد أردوغان على سؤال: 'هل ممكن أن يلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد؟'، ليرد قائلا: 'من الممكن أن ألتقي مع الأسد، فلا توجد خصومة دائمة في السياسة، وسنتخذ خطواتنا هذه في النهاية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً