اعلان
اعلان

بلينكن يقول ان واشنطن لن تدرج روسيا كدولة راعية للإرهاب

بلينكن.jpg
بلينكن.jpg
كتب : وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل مع نواب في الكونجرس على 'تشديد' الضغط على روسيا دون تصنيفها 'دولة راعية للإرهاب'.

قال بلينكن، ردا على سؤال حول سبب عدم إدراج الولايات المتحدة روسيا في هذه القائمة: 'نبحث باستمرار عن طرق مختلفة يمكننا اللجوء إليها من أجل زيادة الضغط على روسيا. ونحن نعمل مع الكونغرس على مشروع قانون من شأنه أن يساعدنا في الالتفاف على بعض الصعوبات المرتبطة بإدراجها على قائمة الدول الراعية للإرهاب، التي قد يكون لها عواقب غير متوقعة'.

بلينكن.jpg

بلينكن

العقوبات الأمريكية ضد روسيا لها تأثير فوري

وأكد أن العقوبات الأمريكية ضد روسيا لها تأثير فوري، 'سيزداد بمرور الوقت' حسب زعمه. وحذرت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أنه في حال أقدمت واشنطن على إعلان روسيا دولة 'راعية للإرهاب'، فإن ذلك قد يؤدي إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، التي لن تتمكن من معالجة قضاياها الدولية بمعزل عن التعاون مع روسيا.

على صعيد آخر أكد عضو لجنة الأمن ومكافحة الفساد في مجلس الدوما الروسي، عبد الحكيم غادجييف، أن المعامل البيولوجية الأمريكية قد تكون متورطة في النفوق الجماعي للفقمات في بحر قزوين. وقال غادجييف: 'أريد أن ألفت الانتباه إلى نقطة مهمة غفل عنها الكثيرون. وهنا أعني المختبرات البيولوجية الأمريكية، المنتشرة تقريبا على طول حدود روسيا. ماذا يفعل علماء الفيروسات من البنتاجون؟'.

وأضاف: 'تم تجاهل نداءات روسيا والصين ودول أخرى للكشف عن طبيعة الأبحاث التي تجريها المختبرات العسكرية الأمريكية. ومع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، تم تفكيك المعامل الأمريكية على وجه السرعة، وسحب المعدات ونتائج البحث. على ما يبدو، يتم إخفاء شيء ما'.

وأكد أنه سيرسل طلبا نيابيا إلى مختلف الإدارات لحل المشكلة. وتابع: 'نشهد لسوء الحظ نفوق الفقمات منذ عدة سنوات. تم العثور على المئات منها على ساحل بحر قزوين. ولكن الآن وصل العدد إلى الآلاف. القضية خطيرة للغاية، إنها تقلق السكان بشكل كبير. يجب أن يكون هناك سبب لهذه الظواهر السلبية، وآمل أن يكتشفه العلماء. لأنه من خلال تحديد السبب الدقيق، سنكون قادرين على منع النفوق الجماعي للفقمات'.

وأكد على أنه سيعمل مع الإدارات المختصة حتى يتم حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن. وأفادت إدارة جمعية صيادي الأسماك الروسية في وقت سابق بالعثور على ما يقرب من 700 فقمة نافقة على ساحل بحر قزوين القريب من مصب نهر سولاك في داغستان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً