اعلان
اعلان

فلسطين تدعو الجنائية الدولية لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين

المحكمة الجنائية الدولية
المحكمة الجنائية الدولية
كتب : هبة حرب

شدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم، على أهمية دور المحكمة الجنائية الدولية في تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، من خلال محاسبة ومساءلة مجرمي الحرب الاسرائيليين، الذين قاموا بعمل أكثر دموية ضد الشعب الفلسطيني، من قبل حكومة احتلال متطرفة بجانب انتهاكات المستوطنين المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الفلسطيني، خلال لقائه كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك قبل افتتاح أعمال الدورة 22 لجمعية الدول الأطراف في ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، المنعقدة حاليا في لاهاي- هولندا خلال الفترة 5 حتى 10 ديسمبر الجاري.

المحكمة الجنائية الدولية

الضم الصامت للأرض الفلسطينية

وخلال اللقاء أكد الوزير رياض المالكي، أن الحكومة المتطرفة، تقوم صرحة بمشاريعها القائمة على الإعدام الميداني، والترحيل القسري، والجرائم بحق الأطفال، واستمرار الاستيطان، باعتباره الضم الصامت للأرض الفلسطينية المحتلة.

فيما أوضح وزير الخارجية الفلسطينية، أن هذه الجرائم التي تنفذ في حق الشعب الفلسطيني من قبل سلطات الاحتلال، تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

لذا فقد شدد على أهمية الإسراع في إنجاز التحقيق الجنائي، وجلب المجرمين إلى العدالة الدولية، وذلك من أجل المساهمة في حماية الشعب الفلسطيني، وردع الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني.

هذا وقد أفاد الوزير رياض المالكي خلال تصريحاته، أن دولة فلسطين تتعاون ومستمرة في التعاون مع المحكمة، وطاقم المدعي العام، لتقديم كافة المعلومات الموثقة التي تثبت ارتكاب المسئولين العسكريين الإسرائيليين جرائم خطيرة، ومستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

الجرائم الإسرائيلية

كما قام المالكي خلال اللقاء، بتسليم ورقة حول الجرائم الإسرائيلية الجسيمة بحق الأطفال الفلسطينيين، بما يتسق مع توجه المدعي العام لإصدار ورقة سياسات حول الجرائم ضد الأطفال.

وخلال اللقاء أيضاً، طالب وزير الخارجية الفلسطينية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية زيارة فلسطين، وتقديم كل ما تحتاجه الحالة في فلسطين من الموارد اللازمة، والأولوية المطلوبة لتحقيق العدالة، وألا تتأخر في تحقيقها لأن العدالة المتأخرة عدالة ناقصة.

وزير الخارجية الفلسطيني والمدعي العام للمحكمة الجنائية

ومن جانبه فقد أكد كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، على أنه يعير الحالة في فلسطين أولويتها وأن مكتبه يعمل بشكل فعال على جميع الحالات موضوع التحقيق.

فيما أوضح كريم خان رغبته لوزير الخارجية الفلسطينية، أنه يعمل من أجل القيام بزيارة إلى دولة فلسطين، بالتزامن مع بداية العام القادم.

والجدير بالذكر أن هذا العام شهد عددا كبيرا من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية، ولعل أبرزها المواجهات العنيفة من قوات الاحتلال في جنين، واغتيال الصحيفة شيرين أبو عاقلة، والقصف على قطاع غزة بين الحين والآخر، وسقط 10 شهداء فلسطينيين في خلال 72 ساعة فقط، بما يجعل عام 2022 العام الأكثر دموية منذ 2006.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً