اعلان

انتخابات تونس.. الفرصة الأخيرة للاستقرار السياسي في البلاد

رئيس تونس يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية
رئيس تونس يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية
كتب : هبة حرب

تجري تونس في هذه الساعات الانتخابات التشريعية، بقانون انتخابي جديد ودستور جديد، وذلك بعد أكثر من عام على تجميد أعمال البرلمان التونسي الذي كان يقوده راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية.

دعوة الرئيس قيس سعيد للشعب

ومن جانبه فقد دعا الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الشعب، بقوله “ليكن يوم الانتخابات لقطع الطريق على الذين نهبوا البلاد ونصبوا أنفسهم أوصياء عليها”.

وتابع الرئيس قيس سعيد عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية، بقوله “الشعب قادر على المضي قدماً وصنع التاريخ”، معتبراً أن الانتخابات التشريعية فرصة تاريخية للتغيير ولا يجب تفويتها.

وبحسب ما أفادت به الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فإن ألف و58 مرشحاً على 161 مقعداً بمجلس النواب في 154 دائرة انتخابية.

والجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي، بعدما دعت السلطة التونسية المواطنين في 25 يوليو الماضي للاستفتاء على دستور جديد للبلاد، وهو ما تم وسط مشاركة شعبية كبيرة.

فيما تعد الانتخابات التشريعية الجارية، بالنسبة للشعب التونسي بمثابة فرصة أخرى لتحقيق الاستقرار السياسي المنشود.

الرئيس التونسي يدلي بصوته

موعد إعلان النتائج

ويذكر أن من المتوقع أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات، بين 18 و20 ديسمبر الجاري، أما النتائج النهائية فإنها ستصدر 19 يناير المقبل، وذلك عقب البت في الطعون بشكل نهائي.

نظام الانتخاب والتصويت

تجرى الانتخابات للمرة الأولى بنظام المقاعد الفردية بدلا من القوائم الحزبية.

لن يتمتع النواب الجدد بالحصانة بعد أن ألغى قانون الانتخابات الجديد الحصانة القانونية، ومنح المواطن حق سحب الثقة من النائب حال تقاعسه عن مهامه.

انتخابات تشريعية في تونس

ويتنافس 1055 مرشحا، بينهم 122 امرأة، على 151 دائرة انتخابية، ويصوت فيها نحو 9 ملايين ناخب.

أعلنت الهيئة تسجيل 25 في المئة من الناخبين بطريقة آلية، 50.8 بالمئة من الناخبين نساء، وتبلغ نسبة الرجال 49.2 بالمئة.

وأكد المتحدث باسم هيئة الانتخابات محمد التيلي المنصري، تجهيز 4551 مركز اقتراع، تضم 11130 مكتب اقتراع، وتشكيل 60 ألف عضو مكتب اقتراع، وطباعة أكثر من 10 ملايين ورقة اقتراع.

ضمن بعثات المراقبة الإقليمية والدولية، بدأت بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات برئاسة السفير خليل إبراهيم الذوادي، مهمتها الخميس، بعقد لقاء مع فاروق بوعسكر، رئيس هيئة الانتخابات.

وفق تصريح لبوعسكر فإن الهيئة حريصة على إجراء انتخابات حرة وتعددية وديمقراطية، وأنه تم اعتماد أكثر من 5000 مراقب محلي ودولي.

WhatsApp
Telegram