اعلان

تعرف على أبرز حضور و أهداف مؤتمر بغداد للتعاون و الشراكة المقام بالأردن

السوداني
السوداني
كتب : هبة حرب

مؤتمربغداد 2 ..تشهد المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الثلاثاء، افتتاح مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية، وذلك وسط حضور بعض قادة الدول العربية والأقليمية والأجنبية.

ومن جانبه افتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بجانب عدداً من القادة والزعماء.

وخلال كلمته في المؤتمر أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن حكومته منفتحة على بناء شراكات إقليمية لربط العراق بمحيطه.

كما ذكر محمد شياع السوداني، أن حكومته وضعت مكافحة الفساد على رأس أولوياتها، مناشداً الدول الصديقة لمساعدة العراق على استعادة أمواله المنهوبة.

فيما أوضح السوداني أن العراق يواجه تهديداً وجودياً بسبب شح المياه، لافتاً إلى أن بلاده عازمة على العمل مع تركيا وإيران لضمان أمنها المائي.

السوداني

حضور القمة

والجدير بالذكر أن هذه القمة ستضم عضوين جديدين هما سلطنة عمان والبحرين، و ذلك إلى جانب مشاركة كل من مصر والإمارات والسعودية وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا.

كما أنه من المقرر أن يحضر المؤتمر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومعاونه إنريكي مورا الذي تولى التنسيق المباشر لمباحثات النووي.

وسيشارك أيضا في المؤتمر أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

والجدير بالذكر هذه القمة، تعد النسخة الثانية من قمة بغداد التي عقدت في أغسطس 2021، والتي كانت بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أهداف قمة بغداد

ويذكر أن أبرز أهداف هذا المؤتمر، هو أن المشاركون يأملون بالتوصل إلى حلول للأزمات المتفاقمة في المنطقة، وبخاصة في العراق.

وذلك بجانب العمل على 'توفير الدعم والاستقرار والأمن والرخاء في العراق'، وهذا وفقاً لبيان للرئاسة الفرنسية أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويبحث المؤتمر سبل دعم العراق والجهود التي يقوم بها من أجل تعزيز أمنه وسيادته وضمان استقراره وتحقيق التنمية والرخاء لشعبه، بالإضافة إلى تطوير آليات التعاون الإقليمية مع العراق في عدد من المجالات التي تشمل مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي والأمن المائي والطاقة وغيرها من المجالات التي تسهم في دعمه.

وأخيراً سيبحث آليات التعاون الإقليمية التي تحقّق التكامل والأمن والاستقرار في المنطقة.

ويعقد مؤتمربغداد 2 في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على ساحل البحر الميت (50 كيلومترا غرب عمان)، بعد دورة أولى أقيمت في العاصمة العراقية في أغسطس 2021 بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعراق.

الدورة السابقة

ومؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، مؤتمر لدول الجوار العراقي، عقدت الدورة الأولى منه يوم السبت 28 أغسطس 2021 في العاصمة العراقية بغداد، شاركت فيه تسع دول عربية وأجنبية، إضافة إلى عدة منظمات إقليمية ودولية، وجاء في بيانه الختامي مساندة العراق أمنيًا واقتصاديًا بما يحقق استقراره وسيادته ووحدة أراضيه ودعا دول المشرق العربي وجواره للتعامل مع تحديات المنطقة على أساس التعاون والمصالح المتبادلة وحسن الجوار.

WhatsApp
Telegram