اعلان

صورة ميسي على عملة الأرجنتين.. فكرة خارج الصندوق لإنقاذ أكبر اقتصاد يعاني في العالم

البيزو الأرجنتيني
البيزو الأرجنتيني
كتب : رضا خليل

وضع صورة ميسي على عملة الأرجنتين، أصبح هذا الخبر محور حديث الصحف العالمية هذا الصباح ، وذلك بعدما اقترح أعضاء البنك المركزي بـالأرجنتين وضع صورة ليونيل ميسي على ورقة الـ 1000 بيزو، بعدما أثار فوز المنتخب الأرجنتيني ببطولة كأس العالم قطر 2022 تحت قيادة اللاعب الأسطوري، فرحة عارمة في بلاد التانجو التي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة قد تجد سبيلا للخروج منها في صورة ميسي .فكيف ذلك ؟

الاقتصاد الأرجنتيني

على الرغم من أن الأخبار المتداولة عن الموضوع لاتزال في إطار الدراسة، وأن مايثار بهذا الشأن يأتي وفق الحديث عن تخليد نجومية ميسي إلى حد الحديث عن طباعة صورته على عملة الأرجنتين 'البيزو'، غير أن للاقتصاد دائما وجهة نظر أخرى.

ففي ظل الانهيار والتضخم الذي يعاني منه الاقتصاد الأرجنتيني ليس من المستبعد على السطات أن تلجأ إلى أية وسيلة لدعم العملة المحلية، خاصة إذا كانت هذه الوسيلة تتعلق بكرة القدم ونجم بشعبية لونيل ميسي واللذان يحظيان بشعبية عارمة في بلاد التانجو انتعشت مع الفوز بكأس العالم.

البيزو الأرجنتيني

فهذا البلد الذي يعيش مشكلات اقتصادية لا تنتهي جعلته يعجز عن الوفاء بالتزاماته الخارجية 9 مرات، كانت أولاها عام 1827، وأحدثها عام 2022، إذ تعاني الأرجنتين أزمة اقتصادية عنيفة، حيث تمتلك الأرجنتين أكبر قدر من الديون، ويبلغ أكثر من 150 مليار دولار، ومن المرجح أن تضيف الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية صاحبة الرقم القياسي العالمي في التخلف عن سداد الديون السيادية المزيد من الديون إلى رصيدها.

تضخم تاريخي

وقفز التضخم إلى نسبة تقترب من 100 بالمئة على أساس سنوي، حيث شهدت بلاد التانجو احتجاجات شعبية قبل شهور للمطالبة برفع الأجور في ظل زيادة كبيرة للأسعار.

وخسرت العملة الأرجنتينية البيزو نحو 100% من قيمتها أمام الدولار منذ وقوع الأزمة الأخيرة في 2016، لذلك ربما فكر مسئولي البنك المركزي في صورة ميسي لدعم تلك العملة المتهاوية .

اقتراحات قيد الدراسة

وبالعودة لصورة ميسي على العملة الأرجنتينية لاقت تلك الاقتراحات حول وضع صورة ميسي على البيزو الأرجنتيني، صدى من وسائل إعلام أكدت أن الأمر “بالفعل قيد الدراسة”.

احتفالات الأرجنتين بكأس العالم

وقالت صحف أرجنتينية إن البنك المركزي الأرجنتيني عقد اجتماعًا طارئًا عقب فوز منتخب التانجو بكأس العالم 2022 وناقش عدة قضايا هامة مثل تأثير الجائزة التي حصل عليها المنتخب والتي تقدر بـ 42 مليون دولار نظير الفوز بكأس العالم، فضلا عن العملات الخاصة التي سيصدرها البنك بمناسبة الحدث التاريخي.

ولفتت الصحف إلى أن البنك ناقش بشكل خاص طباعة صورة ميسي على ورقة الـ 1000 بيزو وهي أعلى فئة نقدية في الأرجنتين (تعادل 8 دولارات أمريكية).

وكان المركزي الأرجنتيني قد أصدر عملة خاصة بمناسبة فوز المنتخب بكأس العالم 1978.

  عملات تذكارية

كما ذهبت صحف أخرى إلى أن المركزي الأرجنتيني قد يصدر عملات تذكارية محدودة تحمل صورة ميسي والمدرب ليونيل سكالوني كنوع من تخليد بطولة الأرجنيتين الثالثة في كأس العالم.

ويميل خبراء اقتصاديون إلى أن المركزي الأرجنتيني قد لا يدعم حتى هذا الأمر في ظل أن تكلفة إنتاج ورقة نقدية جديدة ستكون باهظة، بينما تمر البلاد بتضخم متصاعد، مما يؤثر على الميزانية العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً