اعلان

بوتين يواجه قرار الغرب بتحديد سقف أسعار الطاقة بالحظر الكامل.. تفاصيل

بوتين
بوتين
كتب : هبة حرب

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، على مرسوم رئاسي يتضمن تدابير خاصة، على إثر فرض عدد من الدول سقف أسعار النفط الروسي.

وبحسب المرسوم، سيتم حظر توريد النفط والمنتجات البترولية من روسيا، إلى هذه الدول التي تفرض سقفاً سعرياً في العقود، بشكل كامل.

واشنطن تأمل تحديد سقف لأسعار النفط الروسي بحلول ديسمبر | سكاي نيوز عربيةأرشيفية

حظر توريد النفط الروسي

ووفقاً لمرسوم الرئيس الروسي، سيتم تنفيذ الحظر المفروض على توريد النفط والمنتجات البترولية من روسيا، اعتباراً من 1 فبراير 2023، وسيكون قرار إجراءات الرد على فرض سقف على أسعار النفط ساري المفعول حتى 1 يوليو 2023.

فيما أوضح المرسوم الرئاسي الروسي، أن هذه التدابير تتخذ “فيما يتعلق بالإجراءات غير الودية والمخالفة للقانون الدولي التي تتخذها الولايات المتحدة والدول الأجنبية والمنظمات الدولية المرتبطة بها” ومن أجل حماية المصالح الوطنية لروسيا الاتحادية.

كما يتضمن التأكيد على حظر توريد النفط والمنتجات البترولية من روسيا للدول، التي تفرض سقفاً سعرياً في العقود، كما يحظر توريد النفط للمشترين الأجانب إذا كان العقد يستخدم آلية سقف الأسعار.

فلاديمير بوتين

هذا وقد تضمن المرسوم أيضا الإشارة إلى أنه يجوز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منح إذن خاص لتوريد النفط والمنتجات البترولية الروسية إلى البلدان التي فرضت سقفاً للأسعار على أساس قرار خاص منه.

ومن جانبها فإن وزارة الطاقة الروسية، ستقوم بمراقبة الامتثال لمرسوم الرئيس فلاديمير بوتين، بشأن الرد على إجراءات فرض سقف لأسعار النفط الروسي.

والجدير بالذكر أن هذا القرار يأتي من قبل السلطات الروسية، بعدما قرر الاتحاد الأوروبي فرض سقف على أسعار الغاز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة