اعلان

صحفي إسرائيلي يكشف طلب من زيلينسكي مقابل تصويت أوكرانيا ضد قرار خاص بفلسطين

زيلينسكي
زيلينسكي
كتب : وكالات

قال الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اشترط الحصول على مساعدة عسكرية إسرائيلية مقابل تصويت أوكرانيا ضد قرار خاص بفلسطين في الأمم المتحدة. وأضاف: 'رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتصل ليلة الجمعة بالرئيس الأوكراني زيلينسكي، وطلب منه أن تصوت كييف ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإحالة قضية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية إلى محكمة العدل الدولية.

وتابع قائلا: 'أخبرني مسؤول إسرائيلي كبير أن نتنياهو اتصل بزيلينسكي كجزء من سلسلة مكالمات هاتفية مع قادة دول، حيث تريد إسرائيل تغيير التصويت ومعارضة القرار أو على الأقل الامتناع عن التصويت'. وأشار إلى أن مسؤولا أوكرانيا أفاد بأن زيلينسكي أخبر نتنياهو أنه في مقابل التصويت ضد أو الامتناع عن التصويت، فإنه يريد أن يسمع كيف ستغير الحكومة الإسرائيلية الجديدة سياستها وتزود أوكرانيا بأنظمة دفاعية ضد هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية'.

على صعيد آخر أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها قامت أثناء عملياتها الهجومية على محور جنوب دونيتسك بتحرير بلدة دوروجنيانكا بمقاطعة زابوروجيه، فيما تجاوزت الخسائر الأوكرانية 300 فرد على عدة محاور. وأفادت الدفاع الروسية بذلك في تقريرها اليومي الصادر اليوم السبت، مشيرة إلى أن العدو خسر أكثر من 50 جنديا على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك)، وما يصل إلى 140 جنديا إضافة إلى 5 دبابات على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك)، وأكثر من 80 جنديا آخرين على محور دونيتسك، حيث واصلت القوات الروسية تنفيذ عمليات هجومية.

زيلينسكي

زيلينسكي

وفي ما يلي أبرز النقاط الواردة في تقرير الدفاع الروسية:

إصابة ثلاث نقاط انتشار مؤقت للمرتزقة الأجانب في دونيتسك، و75 وحدة مدفعية للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 92 منطقة

تدمير رادار تابع لمنظومة الصواريخ S-300 المضادة للطائرات وخمس محطات رادار مضادة للبطاريات AN / TPQ-50 أمريكية الصنع في دونيتسك

تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية وذخيرة في دونيتسك وزابوروجيه

 تدمير راجمة صواريخ HIMARS و4 أنظمة مدفعية أمريكية الصنع من طراز M777، وراجمتي صواريخ من طراز 'غراد'، مدافع هاوتزر ذاتية الدفع 2أس1 'غفوزديكا'، في دونيتسك وهاوتزر ذاتي الدفع من طراز Dana تشيكي الصنع في لوغانسك

 إسقاط مروحينين من طراز Mi-8 وثماني طائرات بدون طيار 

مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 355 طائرة، و198 مروحية و2764 طائرة بدون طيار، و399 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7338 دبابة ومدرعة أخرى، و957 راجمة صواريخ، و3752 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و7846 مركبة عسكرية خاصة.

و أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط طائرة مقاتلة من طراز 'ميغ-29' ومروحيتين 'مي-8' تابعة لسلاح الجو الأوكراني في جمهورية دونيتسك الشعبية. جاء ذلك في خضم التقرير اليومي عن التقدم المحرز للقوات المسلحة الروسية في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ليوم الجمعة، حيث وجهت القوات المسلحة الروسية ضربات هائلة بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى ضد مراكز القيادة والتحكم العسكري ومنشآت الطاقة التي تكفل تشغيل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني.

وقد حققت كل الضربات أهدافها المرصودة، ما تسبب في توقف إنتاج وإصلاح المعدات العسكرية والذخيرة، وكذلك تعطل نقل احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية من المناطق الغربية لأوكرانيا، وكذلك نقل إمدادات الأسلحة الأجنبية للقوات المسلحة الأوكرانية، نتيجة لتدمير خطوط النقل بالسكك الحديدية.

وأصابت نيران المدفعية نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية لوحدات اللواء الآلي رقم 14 واللواء الآلي رقم 92 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة خاركوف، حيث تم تصفية ما يصل إلى 60 جنديا و3 مدرعات قتالية وشاحنتين نصف نقل. وفي اتجاه كراسنوليمان بجمهورية دونيتسك تم تصفية ما يصل إلى 40 جندي أوكراني و4 مدرعات قتالية و5 مركبات بواسطة ضربات جوية ومدفعية روسيا على نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية لفرقة الدفاع الإقليمي رقم 110.

بيان وزارة الدفاع الروسية عن عمليات جديدة في اوكرانيا

كما نجحت العمليات الهجومية للقوات المسلحة الروسية في هزيمة وحدات اللواء المحمول جوا رقم 25 واللواء الميكانيكي رقم 60 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في جمهورية دونيتسك، وبلغت خسائر العدو في هذا الاتجاه 50 جنديا و3 ناقلات جند مدرعة و4 شاحنات صغيرة.

وبلغت الخسائر في اتجاه جنوب دونيتسك أكثر من 70 جنديا و5 مركبات مدرعة و6 مركبات. وخلال الـ 24 ساعة، أصابت القوات الصاروخية 73 وحدة مدفعية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مواقع إطلاق النار، إضافة إلى نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في 86 مقاطعة. كذلك تم تدمير محطة رادار تابعة لمنظومة الصواريخ الأوكرانية المضادة للطائرات 'إس-300' بالقرب من قريبة ليبدين بمنطقة سومي ، كما تم تدمير 8 طائرات مسيرة في منطقة خيرسون وبجمهورية لوغانسك الشعبية وبمنطقة نيكولاييف.

WhatsApp
Telegram