اعلان

إثيوبيا تستعد للملء الرابع لسد النهضة خلال شهر يناير

سد النهضة --.jpg
سد النهضة --.jpg
كتب : وكالات

تستعد إثيوبيا لبدء عملية الملء الرابع سد النهضة في الشهر الحالي، وسط مراوحة الأزمة بينها وبين كل من مصر والسودان مكانها، على الرغم من مضيّ عشر سنوات عليها. على صعيد اخر قال المحلل السياسي والاقتصادي الأمريكي، لورانس فريمان، أن 'من مصلحة الولايات المتحدة دعم إثيوبيا في جهودها لبناء سد النهضة، وستتمكن إثيوبيا بتوفير الكهرباء للدول المجاورة، ما سيجعل إثيوبيا ثانية أكبر دولة منتجة للطاقة بعد جنوب إفريقيا'.

ومن ناحيته قال إبراهيم إدريس، مستشار شؤون الحدود والموارد العابرة للحدود بوزارة الخارجية في إثيوبيا، إن أديس أبابا بذلت جهودا دبلوماسية لإظهار أن قضية سد النهضة هي مسألة وجود. وقال إبراهيم إدريس إن الجهود الدبلوماسية التي تم بذلها كانت بالتوازي مع الجهود الجارية للإسراع في بناء السد.

سد النهضة --.jpg

سد النهضة

خبير اثيوبي يطالب بتفعيل دبلوماسية المياه

من جهته، شدد الباحث في هندسة المياه في جامعة أداما للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور ميكونين أيانا، على الحاجة إلى جهود قوية في مجال الاتصالات ودبلوماسية المياه من أجل تصحيح الرواية الخاطئة التي يروجها البعض في دول المصب لنهر النيل والأنهار الأخرى العابرة للحدود. وصرح أيانا بأن الإثيوبيين يجب أن يسعوا جاهدين لحماية مصلحتهم الوطنية من خلال إجراء أعمال دبلوماسية معززة على الأنهار العابرة للحدود بما في ذلك سد النهضة.

وأضاف الباحث في هذا الصدد، أنه من المتوقع الكثير من العلماء والجامعات للعمل معا بطريقة منسقة لتحقيق الأهداف الوطنية. وأفاد بأنه يجب اعتبار سد النهضة الإثيوبي الكبير رمزا للتكامل الاقتصادي الإقليمي بالإضافة إلى مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإثيوبيا، مستشهدا بجهود إثيوبيا المستمرة لتزويد دول الجوار كينيا والسودان وجيبوتي وجنوب السودان بالكهرباء.

وفي وقت سابق أعلنت إثيوبيا أنها اتفقت مع السودان على تسوية قضايا سد النهضة والحدود بالطرق السلمية، ووفقا للآليات المشتركة بين البلدين. جاء ذلك في تصريح صحفي للسفير الإثيوبي في الخرطوم، بيتال أميرو، أعقب لقاء بين وزير الخارجية الإثيوبي ، دمقي مكونين، مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن السفير أميرو أن 'الجانبين اتفقا على معالجة قضايا سد النهضة والحدود بطريقة سلمية، وفقا للآليات المشتركة بين البلدين'. وأضاف أن السودان 'أبدى استعداده لدعم تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي'.

وأشار السفير الإثيوبي إلى أن اللقاء 'تطرق لمسيرة العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك'، وأن اللقاء يأتي في إطار مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي في اجتماعات مجلس وزراء منظمة الايقاد في الخرطوم.

 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج (0-0) في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة) استراحة