اعلان

مجلس النواب اللبناني يناقش الانهيار المالي في البلاد

لبنان ازمة
لبنان ازمة
كتب : وكالات

تواصل لجان مجلس النواب اللبناني النقاشات حول قانون ضوابط الحركة المالية أو ما يعرف بقانون الكابيتال كونترول.  لا سيما مع وصول مؤشرات التدهور المالي والاقتصادي في البلاد إلى مستويات مخيفة خلال السنوات الثلاث الماضية رغم إجراءات المصرف المركزي.  وفي وقت سابق أفادت صحيفة 'الأخبار' اللبنانية بأنها حصلت على نسخة لإحدى مراسلات طلب المساعدة القضائية، موجهة من رئيس النيابة العامة في ميونيخ، تطلب التحقيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وقالت الصحيفة إن هذه النسخة طبق الأصل (مصدقة من مترجمة محلفة ومفوضة من المحكمة الإقليمية في مدينة هانوفر الألمانية) لإحدى مراسلات طلب المساعدة القضائية، مؤرخة بتاريخ 18 أغسطس الماضي، وصلت إلى دائرة العدل المختصة في الجمهورية اللبنانية، موجهة من هايدنرايش، (رئيس النيابة العامة في ميونيخ 1، ولاية بافاريا) الألمانية.

وتطلب المراسلة المشاركة في التحقيقات الجنائية والاطلاع على ملفات في قضية تحقيق ضد رياض سلامة، رجا سلامة، ماريانا هويك (حويك)، مروان عيسى الخوري، نادي سلامة و(البلجيكي) غابرييل رينيه ايميل جان بسبب غسيل الأموال.

وأشارت إلى أن الأبرز في هذه المراسلة أنها تصف أصحاب الأسماء المذكورة أعلاه بـ'المتهمين' وليس 'المشتبه فيهم'، مبينة أن رئيس النيابة العامة في ميونيخ يقول في المراسلة: 'أنني أعلم حضرتكم أنه يتم، من الآن فصاعدا، إجراء التحقيقات بسبب غسيل الأموال بحسب المادة 261 من قانون العقوبات الجنائية الألماني في القضية المعلقة لدى النيابة العامة في ميونيخ 1 ضد المتهمين' الستة السالف ذكرهم.

ويلفت رئيس النيابة إلى مراسلة سابقة مؤرخة في 14 يناير 2022، طالبا 'استكمال طلبي (...) والسماح لموظفي التحقيقات الألمان بالمشاركة في إجراءات القضية الجنائية الضرورية لذلك في الجمهورية اللبنانية، في سياق جمع الأدلة، وإعطاءهم حق السؤال في الاستجوابات'.

وقالت الصحيفة إن اللافت في المراسلة أيضا هو المناصب الرفيعة التي يتولاها المحققون الذين أورد رئيس النيابة أسماءهم في عداد فريق التحقيق. فقد أشارت المراسلة إلى أن الفريق مؤلف من موظفي النيابة العامة في ميونيخ 1 والدائرة الاتحادية للتحقيقات الجنائية في فيسبادن، وهم السيدة رئيسة النيابة العامة روته والسيد النائب العام ليبله رئيسا للمجموعة (النيابة العامة، ميونيخ 1)، السيدة رئيسة المباحث الجنائية الأولى ايهلينغ والسيد مفوض المباحث الجنائية كيسا (الدائرة الاتحادية للتحقيقات الجنائية، فيسبادن).

لبنان ازمة

الازمة في لبنان

السودان بين الأكثر الدول تضخما في العالم

على صعيد آخر ظهرت لبنان بين قائمة اكبر الدول العالمية من حيث التضخم ، وجاءت روسيا في المرتبة الخمسين من حيث مؤشر التضخم بين دول العالم وفقا لبيانات شهر أكتوبر 2022، فيما سجلت أعلى معدلات نمو الأسعار في زيمبابوي وفي دولتين عربيتين في الشهر المذكور. وأعدت وكالة 'نوفوستي' دراسة على أساس بيانات الخدمات الإحصائية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وشملت الدراسة 155 دولة بدأت في الكشف عن البيانات الاقتصادية لشهر أكتوبر الماضي منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وشملت الدراسة سبع مناطق في العالم وهي: آسيا وجنوب الصحراء في إفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية. وبحسب الدراسة فقد تم تسجيل أعلى معدل تضخم سنوي في أكتوبر 2022 في زيمبابوي (268.8%) ولبنان (158.5%) وفنزويلا (155.8%) والسودان (102.6%) والأرجنتين (88%). كذلك شملت المراكز العشرة الأولى من حيث أعلى معدلات نمو الأسعار دولا مثل تركيا (85.5%) وسريلانكا (70.6%) وسورينام (49.1%) وغانا (40.4%) وكوبا (39.7%).

وإجمالا، في أكتوبر 2022 سجلت 6 دول في العالم معدلات نمو في الأسعار من 30% إلى 40%، فيما سجلت عشر دول معدل تضخم يتراوح بين 20% و30%، فيما تراوح معدل التضخم لـ44 دولة أخرى من 10% إلى 20%. وفيما يتعلق بروسيا، التي سجلت معدل تضخم عند 12.6% في أكتوبر الماضي، فقد احتلت المرتبة الخمسين، وسبقت روسيا في التصنيف تشيلي 12.8% (المرتبة 51) في حين جاءت ساموا في المرتبة 49 حيث سجلت 12.4%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً