اعلان

أوكرانيا تدعو 12 دولة بينها ألمانيا وتركيا إلى تزويدها بدبابات ليوبارد

دبابة ليوبارد 2
دبابة ليوبارد 2
كتب : وكالات

دعت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إلى تعزيز دفعات الأسلحة الموجهة إليها 'بشكل كبير' لمواجهة الجيش الروسي، وذكرت كييف 12 دولة بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز ليوبارد الألمانية والتي تطالب بها كييف منذ فترة.

وقال وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك 'نوجه نداء إلى كل الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير'.

دبابة ليوبارد2

الكرملين يحذر من أن تسليم كييف أسلحة طويلة المدى سيؤدي إلى تصعيد

بينما حذر الكرملين اليوم الخميس من أن تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلح بين موسكو وكييف.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف 'هذا الأمر قد يكون خطرا جدا، سيعني ذلك أن النزاع سينتقل إلى مستوى جديد لا يشي بالخير للأمن الأوروبي'.

دميتري ميدفيدف

وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف اليوم الخميس، إن 'هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد تشعل حربا نووية'، في إشارة إلى الحملة العسكرية التي تشنها بلاده في أوكرانيا.

وفي منشور على تيليجرام للتعليق على دعم حلف شمال الأطلسي للجيش الأوكراني، كتب ميدفيديف حليف الرئيس الحالي فلاديمير بوتين 'القوى النووية لا تخسر أبدا في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها'.

السويد تعلن أنها ستزوّد أوكرانيا بمدافع آرتشر طويلة المدى

من جانب آخر قررت السويد تزويد ألمانيا بمدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، وذلك وفق ما أعلن عنه رئيس الوزراء أولف كريسترسون.

وبعد اجتماع للحكومة، كشف رئيس وزراء السويد خلال مؤتمر صحافي عن 'أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا'.

WhatsApp
Telegram