اعلان

بلينكن: حل الدولتين يظل أفضل طريق لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وزير خارجية امريكا بلينكن
وزير خارجية امريكا بلينكن
كتب : وكالات

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، الإسرائيليين والفلسطينيين على اتخاذ خطوات فورية لتهدئة التوترات الشديدة في المنطقة، وذلك خلال زيارته لإسرائيل.

الإسرائيليين والفلسطينيين

وقال بلينكن بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هدف الولايات المتحدة لا يزال ينصب على أن 'يتمتع الفلسطينيون والإسرائيليون بتدابير متساوية من الحرية والأمن والفرص والعدالة والكرامة'.

وشدد بلينكن على أن حل الدولتين يظل أفضل طريقة لتحقيق ذلك.

وقال بلينكن: 'نعمل على تعزيز دائرة السلام'، لكنه حذر من أن 'هذه الجهود ليست بديلا عن التقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين'.

من جانبه، قال نتنياهو إنه يأمل في اتخاذ خطوات مهمة إلى الأمام في جهود إسرائيل الدبلوماسية للتواصل مع المزيد من الدول العربية.

الاشتباكات بين الإسرائيليين والفلسطينيين

وتصاعدت الاشتباكات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الأيام القلائل الماضية، مما أثار مخاوف من تصاعد دوامة العنف إلى حرب شاملة.

وفي واحدة من أكثر الهجمات دموية في القدس منذ 15 عاما، فتح فلسطيني /21 عاما/ النار على أشخاص أثناء خروجهم من كنيس يهودي بعد الصلاة يوم الجمعة.

وبعد ذلك بيوم، قالت الشرطة الإسرائيلية إن أبا وابنه أصيبا برصاص صبي فلسطيني /13 عاما/ في كمين بشوارع القدس الشرقية.

وقتل تسعة فلسطينيين يوم الخميس في غارة عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين للاجئين.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة هذه الهجمات في بيان نشر عندما وصل بلينكن إلى تل أبيب. وقال: 'تقع على عاتق الجميع مسؤولية اتخاذ خطوات لتهدئة التوترات بدلا من تأجيجها، والعمل من أجل يوم لا يشعر فيه الأشخاص بالخوف في مجتمعاتهم ومنازلهم وأماكن عبادتهم'.

ولوّح نتنياهو يوم الأحد بممارسة 'يد ثقيلة' ضد المهاجمين، مشددا على استعداده لاتباع سياسة متشددة ردا على الهجمات. وتخطط حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة لاتخاذ تدابير احترازية جديدة لمعاقبة المهاجمين وعائلاتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية