اعلان

الرئيس الأوكراني يعتزم لقاء نظيره الصيني بعد تقديم بكين مقترحات لتسوية النزاع

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني
كتب : وكالات

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الجمعة، أنه يعتزم عقد اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ، الشريك الوثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد تقديم بكين مقترحات لتسوية النزاع.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي 'أنوي لقاء شي جين بينغ. سيكون ذلك مهماً للأمن العالمي. الصين تحترم وحدة الأراضي ويجب أن تفعل كل شيء لضمان مغادرة روسيا أراضي أوكرانيا'.

وأعرب عن أمله ألا تزود الصين روسيا بالأسلحة، الأمر الذي قالت الولايات المتحدة إن بكين تدرسه رغم نفي الأخيرة بشدة.

وأضاف الرئيس الأوكراني 'بالنسبة الي، هذا مهم للغاية، هذه النقطة الأهم'، مردفاً: 'أريد أن أصدق أن الصين ستكون إلى جانب عالم عادل، أي إلى جانبنا'.

في السياق نفسه، رأى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الوثيقة التي نشرتها الصين، الجمعة، حول النزاع في أوكرانيا هي 'مساهمة مهمة'، مشيداً خصوصاً بالدعوة إلى عدم استخدام السلاح النووي.

زيلينسكي يطلب بث رسالة في نهائي المونديال.. ما رد الفيفا؟ | سكاي نيوز عربية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وصرح ستيفان دوجاريك للصحافيين 'أعتقد أن الخطة التي قدمتها الحكومة الصينية مساهمة مهمة. أعتقد أن الدعوة إلى ضرورة تجنب استخدام أسلحة نووية تكتسي أهمية خاصة'، مشدداً على 'المسؤولية المشتركة' للتوصل إلى 'سلام عادل'، الأمر الذي دعت إليه غالبية واسعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يأتي هذا بينما أبدت الدول الغربية تشككاً في الاقتراح الذي قدمته الصين، الجمعة، لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، وقال حلف شمال الأطلسي إن بكين لا تتمتع بمصداقية كبيرة كوسيط.

WhatsApp
Telegram