اعلان

المعارضة التركية تختار مرشحا رئاسيا للإطاحة بأردوغان في الانتخابات

مرشح المعارضة التركية
مرشح المعارضة التركية
كتب : وكالات

أعلن تحالف المعارضة المؤلف من ستة أحزاب في تركيا اتفاقه على اختيار كمال كيليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري العلماني، مرشحا مشتركا لخوض الانتخابات المقبلة في مواجهة الرئيس الإسلامي رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقررة في 14 مايو.وينص الاتفاق الهادف إلى تجنب تشتيت أصوات المعارضة على ترشيح كيليتشدار أوغلو على أمل إنهاء حكم أردوغان المستمر منذ عقدين.

مرشح المعارضة التركية

مرشح المعارضة التركية

أردوغان يخوض اختبارا حاسما في الانتخابات

وقال كيليتشدار أوغلو أمام حشد كبير من المؤيدين بعد انتهاء محادثات متوترة بين الأحزاب المعارضة استمرت ساعات، 'كنا سنقضي على أنفسنا لو انقسمنا'. وتابع 'سنعمل معا على ترسيخ قوة الأخلاق والعدالة'، مضيفا 'نحن، بصفتنا تحالف الأمة، سوف نقود تركيا على أساس التشاور والتسوية'. وشدد الزعيم المعارض البالغ 74 عاما والمتحدر من الأقلية العلوية، أن 'القانون والعدالة سيسودان'. ويخوض أردوغان اختبارا حاسما في الانتخابات، التي يعتبرها عديدون الأكثر أهمية في تركيا منذ إعلان الجمهورية قبل نحو قرن. ويحتاج الرئيس البالغ 68 عاما إلى تجاوز عقبتي الأزمة الاقتصادية والزلزال المدمر في محاولته للبقاء في الحكم بعد أكثر من عشرين عاما في السلطة.

تكتل المعارض يعد بالتراجع عن سياسات أردوغان

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن سباق الرئاسة سيكون محتدما. وتعهد تكتل المعارضة بالتراجع عن كثير من سياسات أردوغان في الاقتصاد والحقوق المدنية والشؤون الخارجية من خلال ما يعتبرها الكثيرون الانتخابات الأكثر أهمية في تاريخ الجمهورية الممتد 100 عام. وبدا قبل الاتفاق أن مهمة أردوغان تيسّرت قليلا مع انسحاب واحدة من القادة الرئيسيين في تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب من محادثات الجمعة. واعتبرت ميرال أكشينار أن كيليتشدار أوغلو يفتقر إلى تأييد الرأي العام لهزم أردوغان في الانتخابات الرئاسية. وحضّت السياسية المعارضة على ترشيح واحد من رئيسي بلديتي إسطنبول وأنقرة المنتميين إلى حزب الشعب الجمهوري.

والتقى كلاهما أكشينار الاثنين في محاولة لإقناع 'حزب الخير القومي' الذي تتزعمه بالتراجع عن موقفه. وقال رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش للصحافيين بعد الاجتماع 'أمتنا لا يمكنها تحمل الانقسام'.

وبدوره، قال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الحفاظ على التحالف 'مهم خصوصا في الأيام الصعبة التي تمر بها تركيا بعد الزلزال'. وكانت آخر مرة اتحدت فيها المعارضة للإطاحة بحلفاء أردوغان في الانتخابات البلدية في العام 2019. وحطمت قدرتها على استعادة رئاسة بلدية أكبر مدينتين في البلاد هالة أردوغان ومهدت الطريق لاحتمال عودة حزب مؤسس الدولة العلمانية مصطفى كمال أتاتورك إلى السلطة.

وجادل كيليتشدار أوغلو سابقا بأنه يجب على يافاش وإمام أوغلو البقاء في منصبيهما رئيسين للبلديتين لتجنب إجراء انتخابات جديدة يمكن أن تعيد أيا من المدينتين إلى إدارة حزب أردوغان. واتفق زعماء المعارضة الستة في نصّ منفصل الاثنين على إبقاء الباب مفتوحًا أمام تعيين يافاش أو إمام أوغلو نائبا للرئيس بمجرد اكتمال الانتقال إلى نظام جديد للسلطة. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن نتائج انتخابات الرئاسية والبرلمان المقررة في غضون شهرين ستكون متقاربة مع تقدم طفيف لكتلة المعارضة على التحالف الحاكم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (2-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إلغاء الهدف