اعلان

محتجون يحرقون منزل وزير بعد اشتباكات عنيفة بين أعضاء جماعة كوكي العرقية

حريق
حريق
كتب : وكالات

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخير، لمحتجين في الهند، قاموا بإضرام النيران في منزل وزير في ولاية مانيبور النائية في شمال شرق البلاد، والتي شهدت اشتباكات بين أعضاء الجماعات العرقية المتنافسة لأكثر من شهر.

وأكد مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية آر. كيه. رانجان سينغ أن حشدا دمر منزل الوزير وأشعل النيران فيه في إمفال عاصمة ولاية مانيبور.

وقال أحد مساعدي سينغ في نيودلهي “لحسن الحظ لم يتعرض أي من طاقم الرعاية أو أفراد العائلة لأذى جراء الهجوم على المنزل”.

وسينغ هو وزير اتحادي بحكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ويحكم حزب مودي الحاكم ولاية مانيبور.

ويأتي الهجوم عقب أسابيع من نشوب اشتباكات عنيفة بين أعضاء جماعة كوكي العرقية، التي يعيش غالبية أفرادها بالتلال، وجماعة ميتى العرقية التي تقطن أغلبيتها سهول الولاية.

وتأججت الاشتباكات بين الجماعتين في الثالث من مايو أيار بسبب الاستياء تجاه ما تحظى به جماعة كوكي من مزايا اقتصادية ونظام محاصصة يتيح لهم الحصول بشكل ميسر على وظائف حكومية وفرص تعليم.

وتشكل جماعة ميتي نصف سكان الولاية، وإذا زادت نسبتها وفقا لنظام المحاصصة فإن هذا يعني استحواذها على قدر أكبر من فرص التعليم والوظائف الحكومية المخصصة لجماعة كوكي.

وأظهرت أحدث سجلات لوزارة الداخلية الاتحادية أن 83 شخصا لقوا حتفهم وأكثر من 60 ألفا من السكان نزحوا منذ مايو أيار جراء أعمال العنف.

وقالت منظمات المجتمع المدني من جماعتي ميتي وكوكي إن المئات من أفراد الجماعتين أصيبوا ونزحوا.

وفي وقت سابق، وقع وزير التجارة الإندونيسى، ذو الكفل حسن، الخميس، مذكرة تفاهم بشأن استيراد مليون طن من الأرز من الهند استعدادا لتأثير ظاهرة النينيو هذا العام.

ونقلت وكالة أنباء (آنتارا) الإندونيسية عن الوزير قوله: 'ينبغى أن تقوم وزارة التجارة بمبادرات لمواجهة ظاهرة النينيو، وشدد على ضرورة عدم تقييد مخزون الأرز للشعب رغم توقعات الجفاف'.

وأضاف الوزير الإندونيسي 'لهذا السبب، وقعت بالفعل على مذكرة تفاهم مع الهند حتى نتمكن من شراء مليون طن (من الأرز) من وقت لآخر'.

WhatsApp
Telegram