اعلان

كل ما تريد معرفته عن صفقة خروج قائد فاغنر إلى بيلاروسيا وآخر التطورات

مجموعة فاجنر
مجموعة فاجنر
كتب : أهل مصر

بعد يوم حافل توجهت فيه أنظار العالم إلى العاصمة الروسية، موسكو، بعد التحركات داخل الأراضي الروسية التي أعلن عنها قائد قوات فاغنر الروسية، يفغيني بروغوجين 'للانتقام' من القيادة العسكرية الروسية، وخطاب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الذي تلى ذلك وتهديده بأن ' أولئك الذين يسلكون طريق الخيانة أو يستعدون للثورة المسلحة سيعاقبون'، نستعرض لكم ملخصا سريعا لآخر التطورات:

صفقة خروج قائد فاغنر إلى بيلاروسياصفقة خروج قائد فاغنر إلى بيلاروسيا

- وافق بريغوجين على مغادرة روسيا إلى بيلاروسيا، وفقًا للكرملين، في صفقة توسط فيها على ما يبدو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. ومع ذلك، لا يزال مكان وجوده الحالي غير واضح.

- التهم الجنائية الموجهة إلى بريغوجين ستسقط أيضا، وفقا قال لديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين.

- مقاتلي فاغنر لن يواجهوا إجراءات قانونية لمشاركتهم في 'المسيرة' نحو موسكو، وفقا لبيسكوف الذي أصاف أن الكرملين 'احترم دائما أعمالهم البطولية' على الخطوط الأمامية في أوكرانيا.

لكن تظل هناك أسئلة كثيرة حول الصفقة وتفاصيلها ولماذا تم الاتفاق عليها من قبل زعيمين قويين غير معروفين بالاستعداد لتقديم تنازلات.

- قوات 'أحمد' الشيشانية الخاصة تنسحب من مدينة روستوف الروسية بعد تراجع يفغيني بروغوجين، وذلك بعد أن دخلتها، السبت، لمساعدة موسكو في قمع تمرد قوات فاغنر، بحسب ما أفادت وكالة 'تاس' الروسية نقلاً عن قائد القوات الخاصة، أبتي علاء الدينوف، الذي أعلن عودة قواته إلى الخطوط الأمامية في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية.

- قال حاكم منطقة فورونيج بجنوب روسيا، ألكسندر جوسيف، إن وحدات فاغنر تواصل انسحابها وأنها تغادر الإقليم 'بشكل مطّرد ودون حوادث'، مضيفا في منشور له على منصة تيليغرام: 'حركة وحدات فاغنر عبر أراضي منطقة فورونيج تنتهي.. وبمجرد حل الوضع بشكل نهائي، سنزيل القيود'.

- قالت موسكو إن رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين سيذهب إلى بيلاروسيا وسيتم إسقاط التهم الجنائية الموجهة إليه في صفقة لإنهاء تمرده، ويتوج هذا الإعلان 36 ساعة محمومة في روسيا، لكن الكثير لا يزال غير مؤكد.

- قال بريغوزين إنه يلتف بقواته رجوعا من المسير نحو موسكو وذلك بعد فترة وجيزة من إعلان الحكومة البيلاروسية أنها توصلت إلى اتفاق معه لوقف التقدم.

- قال مسؤولان أمريكيان لشبكة CNN إن الولايات المتحدة لم تشهد تغييرًا في الموقف النووي لروسيا منذ أن بدأ رئيس فاغنر يفغيني بريغوزين تمرده متحديًا قيادة الكرملين.

- موقع بروغوجين الحالي وقواته التي دخلت مناطق روسية غير معروف.

- علق الزعيم الشيشاني، رمضان قديروف، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على تصرفات زعيم فاغنر، يفغيني بريغوزين، عبر تيليغرام، قائلا: 'الآن انتهى كل شيء بسلام، دون إراقة دماء، لكن حدوث ذلك كان ممكنا'.

- ذكرت وكالة الأنباء الروسية الحكومية 'تاس' نقلاً عن بيان صادر عن وكالة الطرق الفيدرالية الروسية، الأحد، أنه تم رفع جميع القيود المفروضة على الطرق السريعة في روسيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محافظ بورسعيد يعنّف أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية أمام اللجان: «انتم واقفين هنا ليه؟»