اعلان

تم تطويره لقتل صدام.. صاروخ ظهر بالعراق يفتح باب أمل لكييف

صدام حسين
صدام حسين
كتب : أهل مصر

على مدى الأشهر الأخيرة الماضية، ركزت القوات الأوكرانية على استعمال صواريخ STORM SHADOW بعيدة المدى التي زودتها بها بريطانيا من أجل ضرب مواقع روسية.

صاروخ صواريخ الكروز بعيدة المدى

صواريخ كروز في أوكرانيا

فقد لجأت إلى صواريخ الكروز بعيدة المدى هذه من أجل صد القوات الروسية، ومحاولة إخراجها من الأراضي الأوكرانية التي احتلتها.

لا يبدو أنها نجحت حتى الآن بشكل فعال في تحرير أراضيها على الرغم من فعالية تلك الصواريخ التي استعملت في العراق قبل سنوات.

فقد صممت صواريخ 'ستورم شادو' قبل عقدين من الزمن لضرب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في حمامه.

واستخدمت لأول مرة خلال الحرب في العراق عام 2003، لاسيما أنها تتمتع بالقدرة على اختراق المباني بشكل فعال حتى إن كانت على بعد يتجاوز 240 كلم.

كما أنها تصيب الأهداف بدقة متناهية، وفق صحيفة 'وول ستريت جورنال'.

فخلال الحرب العراقية استخدم هذا الصاروخ في إحدى المرات لإحداث ثقب في جانب أحد المباني، ثم تبعه صاروخ آخر دخل من نفس الفتحة، في إشارة إلى دقته.

وقد دأبت أوكرانيا خلال الفترة الماضية على استخدام تلك الصواريخ لضرب أهداف على بعد أكثر من 150 ميلًا بدقة بالغة وقطع خطوط الإمدادات العسكرية الروسية وبعض البنى التحتية والجسور التي كانت حتى وقت قريب بعيدة عن متناول كييف.

فيما أكد مسؤولون روس أن كييف استخدمت 'ستورم شادو' في يونيو، لشل حركة النقل على جسر تشونغار، الذي كانت موسكو تعتمد عليه من أجل تزويد قواتها بالإمدادات في منطقتي خيرسون وزابوريجيا.

وقبل أيام استهدف هذا الصاروخ أيضا مستودعا كبيرا يحتوي على ذخيرة روسية بالقرب من قرية ريكوف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط