اعلان

مالي وبوركينا فاسو يعلنان التحالف مع مالي ضد قوات ايكواس

النيجر
النيجر
كتب : وكالات

أعلنت مالي وبوركينا فاسو، حليفتا النيجر في هذه الأزمة، نيتهما مساعدتها عسكريا في وجه اي تدخل عسكري ؛ حيث قالتا في بيان مشترك، نهاية يوليو، إن أي تدخل في النيجر بمثابة 'إعلان حرب عليهما'. يحتل المرتبة رقم 110 عالميا وفق ترتيب موقع 'غلوبال فاير' لقدرات الجيوش لعام 2023، والمرتبة الـ 21 إفريقيا، والـ 3 بين جيوش 'إيكواس' الـ 15. يضم العتاد العسكري 39 طائرة حربية و50 دبابة، و1294 مركبة عسكرية، و15 مدفعا مقطورا، و45 راجمة صواريخ. في أغسطس 2022، تسلمت مالي معدات عسكرية من روسيا، تضم 5 طائرات ومروحية.

إمكانيات جيش بوركينا فاسو

يحتل أعلنت مالي وبوركينا فاسو، حليفتا النيجر في هذه الأزمة، نيتهما مساعدتها عسكريا؛ حيث قالتا في بيان مشترك، نهاية يوليو، إن أي تدخل في النيجر بمثابة 'إعلان حرب عليهما'.

القدرات العسكرية لجيش مالي

يحتل المرتبة رقم 110 عالميا وفق ترتيب موقع 'غلوبال فاير' لقدرات الجيوش لعام 2023، والمرتبة الـ 21 إفريقيا، والـ 3 بين جيوش 'إيكواس' الـ 15. يقدّر حجم الإنفاق الدفاعي للجيش المالي بـ591 مليون دولار. وعدد الجنود 20 ألفا، بينهم 18 ألفا قوات عاملة، والباقي قوات احتياطية. يضم العتاد العسكري 39 طائرة حربية و50 دبابة، و1294 مركبة عسكرية، و15 مدفعا مقطورا، و45 راجمة صواريخ.

في أغسطس 2022، تسلمت مالي معدات عسكرية من روسيا، تضم 5 طائرات ومروحية.

يحتل جيش مالي المرتبة رقم 121 عالميا وفق ترتيب موقع 'غلوبال فاير' لعام 2023، والـ 26 إفريقيا والـ5 بين جيوش 'إيكواس'.

يقدّر حجم الإنفاق الدفاعي بـ 434 مليون دولار. عدد الجنود 17 ألفا، بينهم 12 ألفا قوات عاملة، والباقي قوات احتياطية وشبه عسكرية.

يضم العتاد العسكري 20 طائرة حربية، 1112 مدرعة، و12 مدفعا مقطورا، و5 راجمات صواريخ.

القدرات العسكرية لجيش النيجر

أما عن قدرات النيجر، الدولة المستهدفة بتدخل 'إيكواس'، فوفق مواقع معنية برصد التسليح:

في عام 2020، أعلن وزير الدفاع، إيسوفو كاتامبي، أمام البرلمان التخطيط لرفع عدد قوات الجيش من 25 ألفا إلى 50 ألفا خلال 5 سنوات. تسليحه قديم في المدرعات والدبابات، ولديه وحدات لوجيستية من 10 كتائب مشاة آلية، وكتائب لوجستية وهندسية وسرية إطفاء ومشاة. مجهز بسيارات تويوتا لاندكروزر ذات الدفع الرباعي، المزودة بمدافع رشاشة من عيار مختلف.

قدرات غير متكافئة بين الخصوم على الأرض

الصحفي والمحلل السياسي التشادي، علي فاضل قديركي، يعلق على قدرة حلفاء النيجر على دعمها وعلى الصمود في وجه تدخل 'إيكواس'. مالي لديها 20 ألف جندي وبوركينا فاسو 17 ألفا، بينما النيجر لديها 13 ألف جندي.

في المقابل، لو نظرنا للدول التي قد تتدخل عسكريا، نجد نيجيريا مثلا التي تترأس 'إيكواس'، تمتلك لوحدها 135 ألف جندي، وستضاف لها قوات دول مثل ساحل العاج وبنين والسنغال. إذا، ليس هناك تكافؤ في القوة العسكرية والبشرية بين قوات 'إيكواس' وحلفاء النيجر.

من المتوقع أن ترسل 'فاغنر' عناصر إلى النيجر إذا استمر الوضع حتى نهاية الشهر الجاري.

القدرات العسكرية لجيش النيجر

أما عن قدرات النيجر، الدولة المستهدفة بتدخل 'إيكواس'، فوفق مواقع معنية برصد التسليح: في عام 2020، أعلن وزير الدفاع، إيسوفو كاتامبي، أمام البرلمان التخطيط لرفع عدد قوات الجيش من 25 ألفا إلى 50 ألفا خلال 5 سنوات. سليحه قديم في المدرعات والدبابات، ولديه وحدات لوجيستية من 10 كتائب مشاة آلية، وكتائب لوجستية وهندسية وسرية إطفاء ومشاة. مجهز بسيارات تويوتا لاندكروزر ذات الدفع الرباعي، المزودة بمدافع رشاشة من عيار مختلف.

WhatsApp
Telegram