اعلان

التحقيق مع الرئيس البرازيلي السابق بتهمة تلقي مجوهرات من السعودية والإمارات

الرئيس البرازيلي السابق
الرئيس البرازيلي السابق
كتب : وكالات

اتهمت الشرطة الفيدرالية البرازيلية، الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، بتلقي نقود من بيع ساعتين بنحو 70 ألف دولار.

وكانت الساعتان جزءا من 3 مجموعات من المجوهرات قدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للرئيس آنذاك.

وأمر الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو أحد مساعديه ببيع مجوهرات فاخرة غير معلنة تم استلامها كهدية وتحويل الأموال إليه، بحسبما اتهمه محامي المساعد.الرئيس البرازيلي السابقالرئيس البرازيلي السابق

حكومة السعودية قدمت ساعة روليكس للرئيس البرازيلي السابق

وقال سيزار بيتنكورت، الذي يمثل اللفتنانت كولونيل ماورو سيد، اليد اليمنى السابقة لبولسونارو، إن موكله روى كيفية تلقي هذه الأوامر قبل وقت قصير من مغادرة الرئيس لمنصبه نهاية العام الماضي. وورد هذا الادعاء في البداية خلال مقابلة نشرتها أمس الجمعة مجلة 'فيجا' البرازيلية، وأكد بيتنكورت تعليقاته في مكالمة هاتفية مع وكالة 'الأسوشيتد برس' قائلا إنه في ديسمبر 2022، سأل سيد عن ساعة روليكس قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية للرئيس عام 2019.

ورد بولسونارو بأن سيد يجب أن 'يتعامل معها'، ما أدى في النهاية إلى قيام المساعد ببيع ساعتين في الولايات المتحدة وتسليم الأموال لبولسونارو، بحسبما أفاد المحامي. وجلب المسؤولون من مكتب بولسونارو، المجوهرات إلى البرازيل دون الإعلان عنها، ما أثار الشكوك حول غسل الأموال والحيازة الشخصية غير القانونية للأشياء الحكومية. وأصبح هذا التحقيق علنيا في مارس.

وتطلب البرازيل من المواطنين الذين يصلون بالطائرة من الخارج، الإعلان عن أي سلع تزيد قيمتها عن 1000 دولار ودفع ضريبة بنسبة 50 بالمائة من القيمة التي تزيد عن هذا الحد. ويتم إعفاء المجوهرات من الضرائب إذا كانت هدية رسمية للبرازيل، لكنها لم تكن هدية يحتفظ بها بولسونارو. وأكد بولسونارو ومحاموه أن أطقم المجوهرات كانت هدايا شخصية، وبالتالي يمكن بيعها كما يشاء. ويقول المحققون إنه لم يسجل المجوهرات في مجموعته الشخصية إلا قبل مغادرته منصبه.

WhatsApp
Telegram