اعلان

الليموند تتحدث عن تفويض الجيش الفرنسي للتدخل العسكري في النيجر

النيجر
النيجر
كتب : وكالات

نقلت صحيفة الليموند الفرنسية عن حسومي مسعودو مستشار رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم، تأكيده تفويض السلطات السابقة فرنسا بالتدخل العسكري لحماية نظام بازوم. وقال مسعودو للصحيفة: 'عندما فهمنا في الساعات الأولى أن الحديث يدور عن انقلاب عسكري، طلبت بصفتي القائم بأعمال رئيس الوزراء مساعدة فرنسا، التي طلبت منا تفويضا خطيا لها بالتدخل'.

القوات الفرنسية وصلت إلى مبنى الحرس الوطني بعاصمة النيجر

وأضافت الصحيفة أن القوات الفرنسية وصلت إلى مبنى الحرس الوطني بعاصمة النيجر في الساعة 04:00 بتاريخ الـ27 من يوليو وضمت 10 عربات، وعددا من المروحيات. وأكدت أن بازوم أعلن معارضته لإجراء عملية خاصة لإنقاذه فيما باريس ترددت من جهتها، حيث انتقل عدد كبير من العسكريين الموالين لها إلى جانب 'المجلس الوطني لحماية الوطن' الذي شكلّه المتمردون.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أنه من المتوقع وصول الممثل الأممي لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو، إلى النيجر للتفاوض حول تسوية الأزمة. وقال دوجاريك إن 'الممثل الأممي الخاص لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو، ذهب إلى النيجر للتفاوض مع المجلس العسكري، ويعتزم الدبلوماسي أن يبحث حل للأزمة الراهنة في البلاد'. وأوضح أن 'سيماو قد زار بالفعل عددا من الدول الأخرى في المنطقة، ومن المتوقع أن يصل في المستقبل القريب إلى نيامي عاصمة النيجر'.

كما أكد أن 'سيماو لا يزال على اتصال مع مجموعة دول غرب إفريقيا إيكواس، لحل النزاع في أقرب وقت ممكن'.

هذا وقد أعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بمجموعة 'إيكواس'، عبد الفتاح موسى، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الغانية أكرا، أنه 'تم تحديد موعد للتدخل العسكري في النيجر لكن بدون الإعلان عنه'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)