اعلان

الآلاف يتظاهرون في النيجر دعمًا للانقلاب

مظاهرات في النيجر
مظاهرات في النيجر
كتب : وكالات

تظاهر آلاف النيجريين في وسط العاصمة نيامي دعماً للمجلس العسكري الذي تولّى السلطة في انقلاب في 26 يوليو وأعلن السبت عن فترة انتقالية لن تتجاوز مدّتها ثلاث سنوات، في حين لا يزال تهديد دول غرب إفريقيا بالتدخل عسكريا قائما. وكما في كلّ التظاهرات المؤيّدة للنظام الجديد، تمّ ترداد ورفع العديد من الشعارات واللافتات المعادية لكلّ من فرنسا والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

"لا للعقوبات" و"تسقط فرنسا" و"أوقفوا التدخل العسكري"

وكُتب على لافتات 'لا للعقوبات' و'تسقط فرنسا' و'أوقفوا التدخل العسكري'، فيما أدّى موسيقيون أغنيات تشيد بالانقلابيين.

تأتي التظاهرة غداة خطاب متلفز ألقاه قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تياني وأعلن فيه عن فترة انتقالية لن تتجاوز 'ثلاث سنوات' وإطلاق حوار وطني. وقبل خطابه، التقى تياني وفدا من الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا برئاسة الرئيس النيجيري الأسبق عبد السلام أبو بكر الذي كلف التفاوض على مخرج سلمي من الأزمة.

على عكس زيارة الوفد السابقة في بداية أغسطس، تمكن المبعوثون هذه المرة من لقاء قائد الانقلاب وكذلك الرئيس محمد بازوم المحتجز منذ إطاحته. وظهر بازوم مبتسما خلال اللقاء في صور نقلها التلفزيون النيجري. وقال أبو بكر 'هناك أمل بلا شكّ'، مؤكدا أن زيارة الوفد 'ساعدت في إيجاد فسحة لمواصلة المحادثات حتى حلّ هذه القضية الصعبة'. لكن نهاية الأزمة لا تلوح في الأفق في ظل مطالبة الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالإفراج عن بازوم وإعادته إلى منصبه فورا. وأعلنت المنظمة الإقليمية الجمعة، بعد اجتماع لقادة جيوش دولها في أكرا، أنّ 'يوم التدخل قد تم تحديده'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط