اعلان

تسريبات حول المعركة الجوية القادمة بين السلاح الجوي لدول إيكواس والنيجر

النيجر
النيجر
كتب : وكالات

أرسلت مالي وبوركينا فاسو طائرات حربية إلى النيجر، للتصدي لأي تدخل من قبل مجموعة 'إيكواس' بعد قرارها بشن هجوم عسكري لإعادة الرئيس المعزول محمد بازوم إلى السلطة. وبث التلفزيون الوطني في النيجر لقطات لطائرتي 'سوبر توكانو' و'مي-24'، أرسلتهما مالي وبوركينا فاسو لدعم نيامي، بينما يمتلك سلاح الجو النيجري مقاتلة 'الهوركوس'، وجميعها طائرات منخفضة القدرات مقابل طائرات دولة نيجيريا، البلد المركزي في القوة العسكرية لتحالف 'إيكواس'. وأثار هذا التصرف تساؤلات حول شكل المعركة الجوية القادمة بين السلاح الجوي لدول إيكواس وعلى رأسها نيجيريا، مقابل القوة الجوية للنيجر وحلفائها بوركينا فاسو ومالي.

ما قدرات الطائرات التي تم إرسالها؟

'سوبر توكانو'، طائرة خفيفة، ومخصصة لغايات الهجوم، والقتال، والاستطلاع. وتستخدم من قبل 16 سلاحا جويا في جميع أنحاء العالم بسبب كفاءتها. تحتوي على عدد من الأسلحة وتجهيزاتها تشمل 4 مدافع رشاشة عيار 12.7 ملم. أما المروحية القتالية 'مي-24'، فهي أشهر مروحيات الاقتحام والدعم النيراني في العالم، وتم تطويرها وإنتاجها من قبل الاتحاد السوفياتي لتدخل الخدمة أول مرة عام 1972، وخدمت وما زالت تخدم في أكثر من 50 دولة.

يطلق الطيارون السوفيات عليها لقب 'الدبابة الطائرة'، نظراً لحجمها وثقل وزنها وقدرتها على تقديم كافة أعمال الدعم والإسناد النيراني المباشر واصطياد الدبابات. وتصنف عالمياً كمروحية اقتحام وليس كهجومية، وطولها: 17.5 متر، وارتفاعها:6.5 متر، ووزنها الفارغ: 8.5 طن، وأقصى وزن لها عند الإقلاع : 12 طن، وسرعتها القصوى 310 كليو متر في الساعة، بينما أقصى ارتفاع عملياتي: 4900 متر وتصل إلى 5400 متر للنسخة' Mi-35M'. تتسلح برشاش ثقيل عيار 12.7 مم أو مدفع عيار 23 مم أو آخر مُثبّت بعيار 23 مم.

تطلق صواريخ 'Shturm-V ' المضاد للدبابات و' Ataka-V'، صواريخ ' S-13' عيار 122 مم.

ما قدرات سلاح الجو النيجري؟

ووفق خبراء فمن المتوقع أن تتمركز المقاتلات التي أرسلتها مالي وبوركينا فاسو بقاعدة 'ديوري هاماني' في نيامي، لتشكيل قوة جوية مشتركة مع سلاح الجو النيجري، الذي يعتمد بشكل رئيسي على طائرتين من الحقبة السوفيتية، الأول: 'سو-25' ، وهي قاذفات متوسطة وهجومية الحجم للدعم الأرضي، لكن غير مطورة لاستخدام ذخائر موجهة ولا تحتوي منظومات دفاعية، والثاني: سرب الطائرات الهليكوبتر الهجومي 'مي 24 بي'، وهي مطورة بمنظومة دفاعية مع إمكانية إطلاقها صواريخ مضادة للدبابات.

ومؤخرا، قام سلاح الجو بالنيجر بالاعتماد على نسخ هجومية من طائرات التدريب للموازنة ما بين الفاعلية القتالية ومصاريف التشغيل، لذا تعاقدت النيجر على المقاتلة 'هوركوس'، تركية الصنع، وتسلمت 6 طائرات منها، ومن أبرز قدراتها:

إطلاق ذخائر موجهة وغير موجهة مع منظومة شراك دفاعية.

لديها القدرة على الطيران بسرعة قصوي 515 كليومتر في الساعة، و بمدى أقصى يصل إلى 1200 كليومتر، بينما أقصى ارتفاع لها 10 كليومترات.

كما يمتلك سلاح الجو النيجري 6 طائرات بدون طيار من طراز 'بيرقدار تي بي 2'، تتمركز في قاعدة 'ديفا' الجوية.

WhatsApp
Telegram