اعلان

الصين تطلق أول قمر صناعي يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي يتحدي أمريكا

أمريكا والصين
أمريكا والصين
كتب : وكالات

تستعد الصين لإطلاق أول قمر صناعي لديها يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، قادر على تقديم خدمات تكنولوجية عالية الدقة في مجالات البيئة والزراعة واستكشاف الكون، بينما يتوقع خبراء أن يكون له أغراض عسكرية. وذكرت صحيفة 'ساوث تشينا مورنينغ بوست' الصينية الناطقة بالإنجليزية أن القمر الذي أطلق عليه اسم 'WJ-1A' هو أول قمر صناعي في الصين يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويتميز القمر الجديد بنظام تشغيل ذكي قادر على الربط بالسيارات الذكية المستقبلية والطائرات المسيّرة، بجانب مراقبة وتقييم الظروف البيئية مثل مواقع حرائق الغابات ورطوبة التربة وتتبع الآفات الزراعية. اسم القمر 'WonderJourney' مستوحى من الفيلسوف الصيني القديم جوانغ زي، الذي كان أول من حدد مفهوم 'الكون'.

الذكاء الاصطناعي يساعد في استكشاف الكون اللامحدود

اختيار الاسم يعكس أمل الصين في أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من استكشاف الكون اللامحدود. القمر الجديد يمكنه مراقبة مساحة 10 آلاف كيلومتر مربع، وتحقيق تتبع ديناميكي للأجسام في غضون ساعات، بينما يتطلب الأمر من الأقمار الصناعية التقليدية عادة حوالي 180 يوما للقيام بمهام مماثلة. وسيتمكن المستخدمون على أرض الواقع من التحدث إليه بنفس الطريقة التي يتحدث بها الأشخاص إلى برامج الذكاء الاصطناعي، مثل 'ChatGPT'.

الهدف من هذه التقنيات هو إتاحة التفاعل البشري مع المركبات الفضائية، مما يسمح للقمر الصناعي بالتحذير من المواقف التي لا يمكن تحليلها من سطح الأرض، ومواصلة التعلم من دون إرسال كميات هائلة من البيانات إلى الأرض.

يمكن أيضا استخدام التكنولوجيا للمساعدة في الاستجابة لحالات الطوارئ، عن طريق إبلاغ التحكم الأرضي على الفور بالكوارث، مثل الانهيارات الأرضية وانهيارات الطرق أو المناطق المتضررة من الأعاصير.

WhatsApp
Telegram