بلينكن: أمريكا قلقة من أن تستولى حماس على المساعدات الموجهة للفلسطينين

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
كتب : وكالات

اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تطوير خطة ستؤدي إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة، حسبما أعلن وزير الخارجية الأمريكي.

وقال بلينكن أيضا إن بايدن سيسافر إلى إسرائيل لتأكيد حقها في الدفاع عن نفسها. وأصدر بلينكن هذا الإعلان بعد مفاوضات استمرت تسع ساعات مع نتنياهو امتدت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023).

وتعطل اجتماعهما بسبب صفارات إنذار حذرت من إطلاق صواريخ فلسطينية مما أجبرهما على الاحتماء لفترة وجيزة في مخبأ.

بلينكن يعود لإسرائيل بعد زيارة 6 دول عربية

وكان بلينكن يجري لليوم الخامس على التوالي جهودا دبلوماسية على مدار الساعة في المنطقة وعاد إلى إسرائيل بعد زيارة ست دول عربية في غضون أربعة أيام. وسعى جزئيا إلى معالجة الأزمة الإنسانية التي تتكشف في غزة حيث أدى القصف الإسرائيلي ردا على هجوم حماس الإرهابي في إسرائيل إلى مقتل نحو 2800 فلسطيني، بينما أجبر مئات الآلاف على الفرار من منازلهم.

وحركة 'حماس' هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى على أنها منظمة إرهابية. كما تصنف حركة 'الجهاد الإسلامي' على أنها منظمة إرهابية أيضا، وهناك دلالات على تبعيتها لإيران.

وقال بلينكن للصحفيين 'اليوم، وبناء على طلبنا، اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تطوير خطة ستؤدي إلى وصول المساعدات الإنسانية من الدول المانحة والمنظمات المتعددة الأطراف إلى المدنيين في غزة'.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل قلقها من أن حماس قد تستولي على المساعدات التي تدخل غزة أو تدمرها أو تمنعها من الوصول إلى المحتاجين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن رسميا وفاة حسن نصر الله