اعلان

أسرار قصف مستشفى المعمداني.. عضو حركة فتح: "استخدموا قنبلة أمريكية" (خاص)

مستشفى المعمداني
مستشفى المعمداني
كتب : سها صلاح

قصف مستشفى المعمداني في غزة حادث أليم كان شاهدًا على ارتكاب مجزرة جديدة في فلسطين نتج عنها مئات الشهداء فأصبحت حديث العالم أجمع، وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي مستشفى المعمداني في قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط 500 قتيل على الأقل وإصابة المئات، وفقاً لإحصائية أولية، وسط توقعات بارتفاع أعداد الضحايا.

لحظات قصف مستشفى المعمداني

قصف مستشفى المعمداني في غزة.. دور قنبلة km-84 الأمريكية

عن الأدوات المستخدمة في مجزرة مستشفى المعمداني في غزة، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن القنبلة التي تم إلقاؤها على مستشفى المعمداني في قطاع غزة من نوع km-84 الأمريكية، بينما أشار مراقبون أخرون أن القنبلة التي ألقيت على المستشفى هي من نوعٍ مختلف، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام عربية.

القنبلة الأمريكية الصنع km-84 تزن (925 كجم) منها (429 كجم) وزن المادة المتفجرة وهي حشوة متفجرة شديدة الانفجار، ويمكن للقنبلة أن تقتل كل ما هو حي ضمن دائرة بقطر 800 م وتتسبب في تشظي قاتل إلى دائرة نصف قطرها (370 م). وقادرة على تدمير المركبات في نطاق 21 مترا من انفجارها، وتعتبر من القنابل الشديدة التدمير والتأثير على نطاق واسع وذلك لأنها تحتوي على حشوة متفجرة مدمرة شديدة الانفجار من العنصر H6 أو مادة ( Minolta Tritonal ) حيث يبلغ وزنها نحو 429 كجم.

وقال الدكتور أيمن الرقب، عضو حركة فتح والباحث السياسي في جامعة القدس، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، إن المستشفى المعمداني أسست سنة 1888، لذا هي من أقدم المستشفيات في غزة، وكانت تقدم العديد من الخدمات للمواطنين، ويجاورها كنيسة من أكبر الكنائس.

وأكد 'الركب' أنه نتج عن القصف استشهاد أكثر من 1000، بينهم أطفال ونساء وشباب، ورغم ذلك لم تهز تلك الجريمة البيت الأبيض الذي دافع عنها، حيث قال الإعلام الأمريكي إن ذلك الصاروخ يمكن أن يكون جاء من الجهة الفلسطينية.

وأضاف: 'لكن كشفت أكاذيبهم الصواريخ الأمريكية التي تدعم بها إسرائيل، وهو صاروخ قاتل بشكل كبير ويصيب 200 متر في محيطه، وهذا الصاروخ يثبت أن إسرائيل هي التي قصفت المستشفى، خاصة وأن ذلك الصاروخ استخدمه الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق ضد الفصائل الفلسطينية'.

وتابع: 'يمكن أن يكون سلاح الجو الأمريكي أيضاً شارك في تلك الجريمة الشنعاء، وقد نشهد حربا برية قريباً وسيستمر هذا القصف بشكل كبير بعد وصول مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل، مؤكدا أن صواريخ km 84 و صورايخ 39 جاءت للحرب على الشعب الفلسطيني'.

اللحظات الأولى في مذبحة مستشفى المعمداني بغزة

بالانتقال إلى اللحظات الأولى في مذبحة مستشفى المعمداني في غزة، أكد شهود عيان أنه لحظة استهداف مستشفى المعمداني في غزة كان في داخلها نحو 5 آلاف شخص، وأنه تواجد في المستشفى لحظة القصف في زيارة مع عائلته لخاله المصاب، وأدى القصف إلى إصابة أخيه ووالده.

وحالة من الجدل أثيرت حول المتهمين بقصف مستشفى المعمداني في غزة، فادعت إسرائيل أنها لما تقم بقصف المستشفى المعمداني في قطاع غزة، زاعمه أن الفصائل الفلسطينية هي من تسبب في ذلك، وهو ما نفته الفصائل الفلسطينية، مؤكدين أنهم لم يقموا بأي إطلاق نار في الوقت الذي جرى فيه استهداف المستشفى.

ما دور بي بي سي في مذبحة مستشفى المعمداني في غزة؟

وعلى جانب آخر، اعتبر عدد من مستخدمي موقع X (تويتر سابقا) أن التقرير الذي نشرته محطة بي بي سي بعنوان 'هل تبني حماس الأنفاق أسفل المستشفيات والمدارس؟' مسؤولًا بشكل غير مباشر عن قيام إسرائيل بقصف مستشفى المعمدانى.

وكتبت صفحة فلسطين حرة: 'لقد قُتل أكثر من 1000 شخص بريء بعد أن قصف الجيش الإسرائيلي مستشفى في غزة، أيها المجرمون أيديكم ملطخة بالدماء - بي بي سي العالمية'.

ما طبيعة الوفيات والإصابات في مجزرة مستشفى المعمداني؟

كشف الدكتور زاهر كحيل رئيس جامعة فلسطين الأسبق عن شهادته حول مجزرة مستشفى المعمداني في قطاع غزة مؤكدًا أنه كان شاهد أن الصواريخ التي سقطت على المستشفى إسرائيلية، وأن ادعاءات تل أبيب أنها ليس لها علاقة مضحكة، قائلًا: أنا شاهد عيان، وربنا على ما أقول شهيد، وأتوقع ارتفاع الضحايا والشهداء إلى نحو 1500 شهيدا خلال الساعات القادمة وآلاف الجرحى'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً