اعلان

واشنطن ترسم سيناريوهات مستقبل غزة.. وبلينكن: ترتيبات تشمل دولاً أخرى

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
كتب : أهل مصر

تدرس واشنطن بدائل محتملة لـ مستقبل غزة إذا تم عزل حركة حماس، بحسب ما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال جلسة استماع للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ، يوم الثلاثاء.

وقال بلينكن، بشأن مستقبل غزة، إن الوضع الراهن الذي تتولى فيه حماس المسؤولية في القطاع المكتظ بالسكان لا يمكن أن يستمر، لكن إسرائيل لا تريد إدارة غزة أيضا، مضيفا: 'بين هذين الوضعين توجد مجموعة متنوعة من البدائل المحتملة التي ندرسها بعناية الآن، كما تفعل دول أخرى.

بلينكن يزور مصر خلال جولة بالشرق الأوسط - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

أنتوني بلينكن

واشنطن ترسم سيناريوهات مستقبل غزة بعد حماس

واعتبر أن الأمر الذي سيكون أكثر منطقية في مرحلة ما هو وجود سلطة فلسطينية فعالة ومتجددة تتولى حكم غزة، بحسب تعبيره، مضيفا 'لكن السؤال المطروح هو ما إذا كان تحقيق ذلك ممكنا، وإذا لم نتمكن من ذلك، فهناك ترتيبات مؤقتة غير ذلك قد تشمل عددا من الدول الأخرى في المنطقة، وقد تشمل وكالات دولية تساعد في توفير الأمن والحكم'.

وأشار إلى أن واشنطن تتحدث مع إسرائيل، وكذلك مع دول أخرى في المنطقة حول كيفية حكم القطاع الفلسطيني إذا تمكنت إسرائيل من كسب المعركة، لكن لم تظهر بعد خطة واضحة.

بلومبرج ت 3 خيارات

من جانبها، عرضت 'بلومبرغ'، نقل عن مصدر، 3 خيارات في هذا الإطار، حيث قالت إن الولايات المتحدة وإسرائيل تدرسان عدة خيارات لمستقبل قطاع غزة في حال 'الانتصار' على حماس.

توفير السيطرة المؤقتة على غزة لدول منطقة الشرق الأوسط بدعم من قوات من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، وفي الوقت نفسه، فإن وجود الدول العربية، مثل الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، أمر مرغوب فيه أيضا.

نشر قوات حفظ السلام والمراقبين. وفي الوقت نفسه، ترى إسرائيل، كما تشير الوكالة نقلا عن مصدر، أن الفكرة تستحق الدراسة.

إدارة مؤقتة لقطاع غزة تحت رعاية الأمم المتحدة

وقال المصدر 'لبلومبرغ' إن إسرائيل مقتنعة بأن المنظمة 'قليلة الفائدة'، فيما يشعر بعض مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن بالقلق من أن إسرائيل وإن وضعت خطة فعالة لإلحاق ضرر دائم بـ'حماس'، لكنها لم تضع بعد استراتيجية للخروج من 'مستنقع غزة'.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الأمر في مؤتمر صحفي قائلا: 'أجرينا محادثات أولية جدا بخصوص الشكل الذي قد يكون عليه مستقبل غزة'، مضيفا 'أتوقع أن يكون هذا مجالا للكثير من العمل الدبلوماسي من الآن فصاعدا'.

وتجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، 8 آلاف قتيل، و21 ألف جريح فلسطيني، فيما قتل من الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص بينهم 317 عسكريا، وأسرت 'حماس' أكثر من 240 إسرائيليا.

وأفادت وزارة الصحة في غزة بأن حصيلة الغارات الإسرائيلية على مخيم جباليا 'تجاوزت 400 شهيد وجريح' وأن كثيرين من سكان المربع السكني المستهدف علقوا تحت الأنقاض.

WhatsApp
Telegram