اعلان

ما هي المادة 99 التي استخدمها «جوتيريش» لأول مرة خلال ولايته وأثارت غضب إسرائيل؟

أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
كتب : وكالات

أحال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الأربعاء، رسميا الأزمة التي يشهدها قطاع غزة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحث أعضاءه على 'تجنب وقوع كارثة إنسانية' في القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، في بيان، إن غوتيريش سلّم رسالة إلى رئيس مجلس الأمن خوسيه دي لا جاسكا، الأربعاء، استشهد فيها بالمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف دوجاريك: 'هذه هي المرة الأولى التي يفعل فيها أنطونيو جوتيريش ذلك منذ أن أصبح أمينا عاما في عام 2017'.

وتمنح المادة 99 الأمين العام صلاحية 'لفت انتباه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين'.

وقال غوتيريش، في رسالته، إن الصراع خلق 'معاناة إنسانية مروعة ودمارا ماديا وصدمة جماعية في جميع أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة'.

أنطونيو جوتيريش: لا يوجد مكان آمن في غزة

وسلّط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على 'محنة المدنيين في غزة'، الذين قال إنهم يواجهون 'خطرا جسيما يوميا'، وأضاف: 'لا توجد حماية فعالة للمدنيين، لا يوجد مكان آمن في غزة.'

وتابع: 'وسط القصف المستمر من قبل القوات الإسرائيلية، وبدون مأوى أو الضروريات اللازمة للبقاء على قيد الحياة، أتوقع أن ينهار النظام العام قريبا بسبب الوضع اليائس، مما يجعل المساعدة الإنسانية المحدودة مستحيلة'، محذرا من أن الوضع 'قد يتفاقم إذا ويصل انتشار الأمراض إلى أبعاد وبائية، ويؤدي النزوح الجماعي إلى خلق ضغوط على البلدان المجاورة'.

وفي الفقرة الختامية من رسالته، حث أعضاء مجلس الأمن على 'الضغط من أجل تجنب وقوع كارثة إنسانية'، ودعم دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة.

WhatsApp
Telegram