اعلان

الأمين العام للأمم المتحدة ينتقد مجلس الأمن بسبب غزة.. ماذا قال؟

 الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش

قال أنطونيو جوتيرتش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن سلطة مجلس الأمن ومصداقيته تقوضت بسبب عدم القدرة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار الإنساني في قطاع غزة المحاصر.

وقف إطلاق النار في غزة

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمته في افتتاح منتدى الدوحة 2023، إلى أنه لن يتخلى عن دعوته لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة، منوهًا إلى أن النظام الصحي في القطاع ينهار بشكل كبير.

وأضاف جوتيرتش، أنه لن يستسلم إزاء العمل من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، ووجه الشكر إلى قطر على جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة إنسانية في غزة وإطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية.

وتابع جوتيرتش: " ما من حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة وعدد الضحايا غير مسبوق"، مؤكدًا أن مجلس الأمن مشلول بفعل الانقسامات مما أدى إلى عرقلة الحلول من أوكرانيا إلى الشرق الأوسط.

يُذكر أن الولايات المتحدة أفشلت مشروع قرار بمجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، بعد أن استخدمت الفيتو خلال التصويت.

وصوت 13 عضواً لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الإمارات، فيما امتنعت بريطانيا عن التصويت، واستخدمت الولايات المتحدة، العضو الدائم في مجلس الأمن، الفيتو ضد هذا المشروع.

WhatsApp
Telegram