اعلان

تعليق رئيس الوزراء الهندي على قرار إلغاء الحكم الذاتي لكشمير.. "بارقة أمل"

 ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي
ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي

علق ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، على قرار المحكمة العليا بـ إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير، ووصفه بأنه تاريخي وبارقة أمل.

وقال رئيس الوزراء الهندي في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "حكم المحكمة العليا اليوم بشأن إلغاء المادة 370 هو حكم تاريخي ويدعم دستوريًا القرار الذي اتخذه برلمان الهند في 5 أغسطس 2019؛ إنه إعلان مدوي للأمل والتقدم والوحدة لأخواتنا وإخواننا في جامو وكشمير ولداخ".

تعليق رئيس الوزراء الهندي

وتابع: "لقد عززت المحكمة، بحكمتها العميقة، جوهر الوحدة الذي نعتز به كهنود، فوق كل شيء آخر".

وأضاف: "أريد أن أؤكد لشعب جامو وكشمير ولداخ الصامد أن التزامنا بتحقيق أحلامكم يظل ثابتًا. نحن مصممون على ضمان ألا تصل إليكم ثمار التقدم فحسب، بل تمتد فوائدها أيضًا إلى الفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا في مجتمعنا الذى عانى بسبب المادة 370".

وأردف: "الحكم اليوم ليس مجرد حكم قانوني؛ إنه بارقة أمل، ووعد بمستقبل أكثر إشراقا، وشهادة على تصميمنا الجماعي على بناء الهند أقوى وأكثر اتحادًا".

و قضت المحكمة العليا في الهند اليوم الاثنين، بالإجماع بأن الوضع الخاص لكشمير كان مؤقتًا، بحسب ما جاء في صحيفة "تايمز أوف إنديا"، وأيدت أيضًا القرار الصادر عام 2019 عن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بإلغاء الوضع الخاص لمنطقة كشمير.

كما وجهت المحكمة مفوضية الانتخابات بإجراء الانتخابات في كشمير وجامو بحلول 30 سبتمبر 2024، مشددة على وجوب أن تتم مساواتهم بالولايات الهندية الأخرى "في أقرب وقت ممكن".

ويمهد أمر المحكمة الطريق لإجراء الانتخابات في المنطقة، التي تم دمجها بشكل أكبر في الهند من قبل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في عام 2019.

وكان توجيه المحكمة جزءًا من الحكم بشأن الطعون التي تطعن في إلغاء الوضع الخاص لجامو وكشمير.

وألغى حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند، في عام 2019، الوضع الخاص لكشمير من خلال إلغاء المادة 370 من الدستور.

و قد حد كان القانون من سلطة البرلمان الهندي في فرض القوانين في الولاية، باستثناء شؤون الدفاع والشؤون الخارجية والاتصالات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي يعزي في وفاة نجل البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني