اعلان

خبراء في القانون الدولي يعلنون تضامنهم مع دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية
كتب : وكالات

أعلن 200 أكاديمي وخبير في القانون الدولي، معظمهم من جامعات أميركية عريقة، تأييدهم الدعوى التي رفعتها حكومة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد حكومة إسرائيل، لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

طلب جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وجاء في الرسالة التي يجري التوقيع عليها من الخبراء، ونشرت وكالة الأنباء الفلسطينية جزءًا منها: «باعتبارنا باحثين وممارسين في القانون الدولي، ودراسات الإبادة الجماعية، والدراسات الدولية، والمجالات المماثلة المتعلقة بالعدالة العالمية، فإننا نؤيد طلب جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية كخطوة نحو وقف إطلاق النار الضروري في غزة، وتحقيق العدالة في فلسطين».

استشهاد الصحفي محمد الثلاثينياستشهاد الصحفي محمد الثلاثيني

وقف الإبادة الجماعية

يُذكر أن جمهورية جنوب إفريقيا بدأت إجراءاتها أمام محكمة العدل الدولية في 29 ديسمبر 2023، ضد دولة الاحتلال، إذ طلبت من المحكمة التوصية باتخاذ إجراءات مؤقتة لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وبدأت محكمة العدل الدولية، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، نظر الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم تصل إلى الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

محكمة العدل الدوليةمحكمة العدل الدولية

جلسات الاستماع التمهيدية

ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع التمهيدية على مدار يومين مع شرح محامين من جنوب إفريقيا أسباب اتهام بلادهم لإسرائيل بارتكاب أفعال تعد ذات طابع إبادة جماعية في حرب غزة، وسبب دعوتها المحكمة إلى إصدار أمر مؤقت بالوقف الفوري للأعمال العسكرية الإسرائيلية، وهو قرار من المرجح أن يستغرق أسابيع.

وعبرت كولومبيا والبرازيل عن دعمهما لجنوب إفريقيا في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

WhatsApp
Telegram