اعلان

روسيا: أي إجراءات لوقف إطلاق النار بغزة يجب أن تهدف لحل شامل

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
كتب : وكالات

قالت روسيا إن أي إجراءات تهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن يجب أن تكون بناءة، وأن تهدف إلى حل شامل للمشكلة.

إجراءات وقف إطلاق النار في غزة

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، تعقيبًا على المبادرة الأمريكية بشأن الاتفاق بين إسرائيل وحماس، أكد فيها دعم بلاده لأيّ إجراءات في هذا الشأن.

وشدد بيسكوف على ضرورة أن تتم هذه الإجراءات داخل إطار المجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي المعروفة التي تم اعتمادها سابقًا.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في وقت سابق، إن واشنطن وشركاءها يعملون على التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس من شأنه أن ينص على وقف القتال في قطاع غزة لمدة ستة أسابيع على الأقل.

في وقت سابق أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن عدم إقامة الدولة الفلسطينية سيتسبب باستمرار العنف في الشرق الأوسط، معلنًا رفض موسكو أن يكون ما جرى في السابع من أكتوبر سببًا في تنفيذ عقاب جماعي للفلسطينيين.

موسكو تطالب بإقامة دولة فلسطينية

وقال الوزير الروسي خلال مؤتمر صحفى، إن موسكو ترفض أن يكون ما جرى في السابع من أكتوبر سببا في تنفيذ عقاب جماعي للفلسطينيين، متهما الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمحاولة فرض حلول غير واقعية على قطاع غزة.

وأضاف لافروف، أن بلاده طلبت هدنة إنسانية في غزة، إلا أن 'هذا لم يحدث وللأسف مجلس الأمن أصدر إعلانًا ضعيفا'.

ودعا لافروف، إلى ضرورة إيجاد مخرج من الوضع الكارثي الذي تسببت به السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، متابعا: “لا نرى فرصا لإعادة الاستقرار في قطاع غزة وسط هذه الظروف”.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أهمية إيجاد أرضية قانونية ملزمة لحل نهائي للصراع في الشرق الأوسط.

لافروف يطالب وقف إطلاق النار

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الروسي، إن مناقشة معايير الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحماس، تصرف الانتباه عن الأمر الرئيس وهو الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأضاف لافروف أن 'المقترحات المطروحة: دعنا نأخذ راحة لمدة أسبوعين أو شهرين، شرط أن تعيدوا إلينا الرهائن، والطرف الآخر يقول: سنعيدهم، ولكن ليس كل الرهائن'.

واعتبر خلال مؤتمر صحفي في نيويورك، أن 'التفاوض على وجه التحديد هو ما يصرف الانتباه عن جوهر المشكلة، ويجب أن يكون الجوهر وقفًا فوريًا لإطلاق النار'.

وتابع: 'يمكن للمرء أن يقول بقدر ما يريد أن حماس لا تعترف بالدولة اليهودية، وبالتالي يبرر استمرار المذبحة في غزة'.

واختتم لافروف: 'إذا انتبهنا فقط إلى سطح ما يحدث، وإلى المظاهر الفردية، ولم نر الأفق الذي لا بد أن تظهر فيه الدولة الفلسطينية، فإن مثل هذه الأحداث ستندلع طوال الوقت'.

WhatsApp
Telegram