اعلان

بريطانيا وأستراليا تحذران إسرائيل من شن هجوم بري على رفح الفلسطينية

قصف إسرائيلي على مدينة رفح
قصف إسرائيلي على مدينة رفح
كتب : وكالات

قالت بريطانيا وأستراليا في بيان مشترك، إن هناك 'عواقب مدمرة' محتملة إذا شنت إسرائيل غزواً برياً على مدينة رفح جنوب غزة، في ظل تهديدات مستمرة من حكومة بنيامين نتنياهو بشأن تنفيذ عملية عسكرية على المدينة التي باتت تؤوي أكثر من مليون مدني.

جاء في البيان 'نظراً للعدد الكبير من النازحين الذين لجأوا إلى المنطقة وعدم وجود أماكن آمنة في غزة، عبّر الجانبان (بريطانيا وأستراليا) عن قلقهما البالغ إزاء العواقب المدمرة المحتملة على السكان المدنيين نتيجة لشن عملية عسكرية إسرائيلية موسعة في رفح'.

أوروبا تدعو لهدنة إنسانية عاجلة

في سياق متصل، دعا الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، إلى هدنة إنسانية عاجلة تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، مطالباً إسرائيل بالامتناع عن شن هجوم على مدينة رفح جنوب القطاع، وذلك في بيان مشترك لقادة دول الاتحاد الأوروبي، بعد جلستهم المخصصة للشرق الأوسط خلال قمتهم ببروكسل.

وأعرب البيان عن الفزع إزاء الخسائر غير المسبوقة في صفوف المدنيين والوضع الإنساني الحرج في غزة، مضيفاً: 'يدعو المجلس الأوروبي إلى هدنة إنسانية عاجلة تسمح بوقف مستدام لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن جميع الأسرى وتوفير المساعدة الإنسانية'.

وطالب البيان إسرائيل بالامتناع عن شن عملية برية من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي أصلاً في مدينة رفح، وتمنع توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها.

وشدد قادة الاتحاد الأوروبي في بيانهم على أهمية احترام وتنفيذ القرار الملزم قانوناً الصادر عن محكمة العدل الدولية بتاريخ 26 يناير/كانون الثاني 2024، وذكروا أنه ينبغي التحقيق في انتهاكات القانون الإنساني الدولي بشكل شامل ومستقل وضمان المساءلة.

واليوم الجمعة، يستعد مجلس الأمن للتصويت، على مشروع قرار أمريكي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، حيث قال متحدث أمريكي إن الولايات المتحدة ستطرح مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإبرام اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين، بين إسرائيل وحماس للتصويت عليه في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتنص أحدث نسخة من مشروع القرار على 'وقف فوري ومستدام لإطلاق النار' لمدة ستة أسابيع تقريباً؛ من شأنه أن يوفر الحماية للمدنيين ويسمح بإيصال المساعدات الإنسانية، وفق رويترز.

ويدعم مشروع القرار 'بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتأمين هدنة مرتبطة بإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين'، في إشارة إلى محادثات جارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر 2023، عشرات آلاف الشهداء المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب 'إبادة جماعية'.​​​​​​​

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل