اعلان

مجلة "بوليتيكو": روسيا ربما أعدمت أسرى من الجيش الأوكراني

الحرب في اوكرانيا
الحرب في اوكرانيا
كتب : وكالات

قالت مجلة "بوليتيكو" إن مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، تحقق من ثلاث حوادث أعدم فيها الجنود الروس، سبعة من جنود الجيش الأوكراني العاجزين عن القتال. وذكر تقرير للأمم المتحدة عن حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا، نشر الثلاثاء الماضي، أنه خلال الفترة من ديسمبر 2023 إلى فبراير 2024، كانت القوات الروسية تتقدم بسرعة في أفدييفكا، وتم نشر عشرات مقاطع الفيديو التي توثق عمليات الإعدام، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي عدد من الحالات المبلغ عنها، أظهرت مقاطع الفيديو جنودا روس يقتلون أسرى أوكرانيين، رغم أنهم ألقوا أسلحتهم، كما تم استخدام بعضهم كدروع بشرية. وأشار التقرير إلى أنه منذ من 29 فبراير 2024، حصلت المفوضية السامية لحقوق الإنسان على معلومات تؤكد صحة أحد مقاطع الفيديو، ويظهر على ما يبدو مجموعة من الجنود الروس المسلحين، يقفون على بعد 20 مترا، خلف ثلاثة جنود أوكرانيين راكعين، وأياديهم خلف رؤوسهم، وبعد بضع ثوان، يظهر الدخان من أسلحة الجنود الروس، مع سقط الجنود الأوكرانيين على الأرض.

ثم يقترب أحد الجنود المسلحين من الجثث ويطلق النار على أحد الجنود الملقين على الأرض، وفقا للتقرير.

وخلال فصل الشتاء، أطلقت روسيا أيضا سراح 60 أسير حرب أوكراني. وأكد أحدهم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان أن الحادث الذي ظهر في الفيديو وقع بالقرب من رولوتين في ديسمبر 2023 وأن الجنود القتلى كانوا من وحدته. وفي حادث آخر، تم إعدام ثلاثة أسرى حرب أوكرانيين، اعتقلتهم القوات الروسية، في بداية يناير 2024 في زابوريزهيا.

ووفقا للتقرير، فإن 39 من أصل 60 أسير حرب "كشفوا أيضا أنهم تعرضوا للعنف الجنسي أثناء اعتقالهم، بما في ذلك محاولة الاغتصاب، والتهديد بالاغتصاب والإخصاء، والضرب أو الصعق بالصدمات الكهربائية على الأعضاء التناسلية، والتعري القسري المتكرر، بما في ذلك أثناء الاستجواب".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً