اعلان

رئيس الوزراء البولندي: على إسرائيل دفع تعويض عن مقتل موظف الإغاثة في غزة

بولندا
بولندا
كتب : وكالات

قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم الخميس، إن على إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لأسرة مواطن بولندي كان من بين 7 من عمال الإغاثة قتلوا في غارة جوية على غزة.

وأضاف توسك في مؤتمر صحفي «سنتوقع… توضيحا فوريا للملابسات وتعويضا لأقارب الضحايا».

كان رئيس الوزراء البولندي أعلن أمس الأربعاء أن الهجوم الجوي الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل موظفي إغاثة في غزة، بينهم مواطن بولندي، وما ورد من رد فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسببا في «غضب يمكن تفهمه» وتوتر للعلاقات مع وارسو.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال الثلاثاء إن الغارة الجوية التي قتلت موظفين في منظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية مأساوية وغير مقصودة، مضيفا أن «هذا يحدث في الحرب».

وقال سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أمس الثلاثاء إن «اليمين المتطرف واليسار» في بولندا يتهمان إسرائيل بالقتل المتعمد، مضيفا أن «معاداة السامية ستبقى دائما معاداة للسامية».

وكتب رئيس الوزراء توسك على منصة إكس للتواصل الاجتماعي «السيد رئيس الوزراء نتنياهو، والسفير ليفني، أبدت الغالبية العظمى من البولنديين تضامنا كاملا مع إسرائيل بعد هجوم (حركة المقاومة الإسلامية) حماس (في السابع من أكتوبر تشرين الأول)… اليوم تضعون هذا التضامن أمام اختبار صعب حقا. الهجوم المأساوي على المتطوعين ورد فعلكم (نتنياهو) يثير غضبا يمكن تفهمه».

وقال نتنياهو أيضا إن إسرائيل تجري تحقيقا شاملا وستبذل قصارى جهدها لتجنب تكرار الحادث.

وتسبب الهجوم على قافلة مساعدات ومقتل 7 عمال إغاثة من مؤسسة وورلد سنترال كيتشن في استياء وتنديد عالمي، ما دفع إسرائيل إلى إبداء أسفها على الحادث ووعد الجيش بالتحقيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً