اعلان

قضاء الأرجنتين يعلن إيران "دولة إرهابية".. تفاصيل

أمريكا تعلن ضبط أسلحة إيرانية كانت في الطريق للحوثيين
أمريكا تعلن ضبط أسلحة إيرانية كانت في الطريق للحوثيين

أعلن قضاء الأرجنتين، إيران دولة إرهابية في حكم صدر مؤخرًا. ويأتي هذا الإعلان بعد مرور أكثر من 30 عامًا على الهجمات الدموية التي استهدفت السفارة الإسرائيلية ومركزًا يهوديًا في بوينس آيرس.

وألقت المحكمة الأرجنتينية اللوم على إيران وحزب الله، ووصفت الهجمات بأنها "جرائم ضد الإنسانية"..

وفي التفاصيل، أصدرت المحكمة حكمًا ينص على أن إيران أمرت بالهجوم على السفارة الإسرائيلية في عام 1992 وعلى مركز "الجمعية التعاضدية الإسرائيلية الأرجنتينية" (أميا) اليهودي في عام 1994.

كما وجهت المحكمة الاتهام إلى حزب الله المدعوم من إيران. وقد وصفت المحكمة الهجوم على مركز أميا بأنه الأكثر دموية في تاريخ الأرجنتين.

وأشار أحد القضاة إلى أن حزب الله نفذ هذه الهجمات بتفويض من إيران، وقد تسبب هجوم السفارة الإسرائيلية في مقتل 29 شخصًا، في حين أودى هجوم مركز أميا بحياة 85 شخصًا وأصاب 300 آخرين.

وعلى الرغم من عدم تبني أي جهة المسؤولية عن الهجوم في عام 1994، إلا أن الأرجنتين وإسرائيل اتهمتا حزب الله بتنفيذه بناءً على طلب من إيران.

وتعتبر الأرجنتين موطنًا لأكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، وتضم حوالي 300 ألف شخص. كما يعتبر البلد ملاذًا لمجتمعات من الشرق الأوسط، خاصة من سوريا ولبنان.

وتقدم القضاة في الحكم باللائمة على الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بالإضافة إلى مسؤولين إيرانيين آخرين وأعضاء في حزب الله. وقد نفى ممثلو إيران أي ضلوع لبلادهم في هذه الهجمات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية