اعلان

آخرهم الرئيس الإيراني.. زعماء فقدوا حياتهم في حوادث طائرات

 حوادث طائرات
حوادث طائرات

لم يكتف الأسطول الجوي الإيراني المتهالك حدوده في سلب أرواح المواطنين العاديين، ووصلت تداعياته إلى مسؤولي النظام أيضًا، ويُعَدّ سقوط مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أمس الأحد، مثالًا حديثًا على سلسلة الحوادث التي تعرض لها المسؤولون السياسيون والعسكريون الذين فقدوا حياتهم في حوادث طائرات على مدى العقود السابقة.

أول رئيس إيراني يخضع لعقوبات أمريكا ووصفته إسرائيل بـ

مصرع الرئيس الإيراني ووزير خارجيته في حادث طائرة

وأكد مسؤول إيراني، أن الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان تعرضت لحادث تحطم يوم الأحد في أثناء تحليقها فوق جبال مغطاة بالضباب.

وواجه رجال الإنقاذ صعوبات في الوصول إلى موقع تحطم الطائرة، والتي كانت مروحية من طراز بيل 212 وتم إنتاجها في الولايات المتحدة، وكانت تُعرف في سبعينيات القرن الماضي بلقب 'دبور الجحيم'.

وفي هذا التقرير نوضح أبرز رؤساء وزعماء فقدوا حياتهم في حوادث طائرات:

رامون ماجسايساي — الفنون والثقافة من Google

في السابع عشر من مارس عام 1957، توفى الرئيس الفلبيني رامون ماغسايساي في حادث تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية، كان هذا أول حادث طيران يؤدي إلى وفاة زعيم دولة، وكان عمره في ذلك الوقت 49 عاما، حيث كان في رحلة داخلية من مدينة سيبو إلى العاصمة مانيلا، ووقع حادثة تحطم الطائرة في تاريخ 17 مارس 1957، وكان الرئيس الراحل قد تولى منصبه في 30 ديسمبر 1953.

وتوفى الرئيس العراقي عارف عبد السلام في حادث تحطم مروحية، في13 أبريل 1966، ووقع الحادث جنوب البلاد بين منطقتي القرنة والبصرة، وكان عمره 45 عامًا، وكان برفقته بعض الوزراء والمرافقين في تلك الرحلة، ووفقًا لبعض التقارير، تعرضت المروحية التي كان يستقلها الرئيس الراحل لعاصفة رملية مفاجئة، مما أدى إلى ارتباك قائد المروحية، ونتيجة لذلك، قامت الطائرة بالدوران مرتين متتاليتين قبل أن تصطدم بالأرض وتنفجر.

أشهر 10 حوادث طائرات لرؤساء حول العالم.. آخرهم إبراهيم رئيسي

مصرع رئيس بوليفيا في حادث تحطم مروحية

وبعد 3 سنوات من الحادث السابق، وتحديدا 27 من أبريل عام 1969، توفى رئيس بوليفيا رينيه بارينتوس، البالغ من العمر 47 عامًا، في حادث تحطم مروحية خلال رحلة داخلية بين بلدتي توكوبايا وأركوي.

وفي 24 مايو 1981، وقعت حادثة تحطم طائرة كانت تقل رئيس الإكوادور خايمي، رولدوس أغيليرا، ولقي مصرعه على منحدرات جبل هوايرابونكو في مقاطعة لوخا عن عمر يناهز 40 عاما في هذه الحادثة الأليمة.

وتوفى سامورا ماشيل في 19 أكتوبر 1986، وهو أول رئيس لدولة موزمبيق في القارة الإفريقية عام 1975، عن عمر يناهز 50 عاما، إثر تحطم طائرته بالقرب من مدينة مبوزيني في جنوب إفريقيا.

زي النهارده».. مصرع الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق 17 أغسطس 1988

وفاة الباكستاني محمد ضياء في حادث طائرة 1988

في 17 من أغسطس 1988، توفى الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق في حادث طائرة قرب مدينة مولتان بالقرب من الحدود الهندية في شرق البلاد، وكان الرئيس في رحلة مع عدد من كبار قادة الجيش الباكستاني، وكان عمره 64 عامًا، وقد حكم باكستان منذ عام 1977 بعد أن قام بانقلاب عسكري واستولى على السلطة.

وفي 26 فبراير 2004، تعرضت الطائرة التي كانت تقل رئيس جمهورية مقدونيا، بوريس ترايكوفسكي و6 من مساعديه واثنين من الطيارين لحادث تحطم، وقع في جنوب البوسنة خلال استعداد الطائرة للهبوط في موستار، وفي 10 أبريل 2010 توفى الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي نتيجة تحطم طائرته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قراران جمهوريان بالموافقة على اتفاقيات منح مع الوكالة الأمريكية