السفير الأمريكي لدى تل أبيب: التطبيع بين إسرائيل والسعودية سيكون تحولا إقليميا هائلا

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
كتب : وكالات

وصف السفير الأمريكي لدى تل أبيب، جاك لوي، تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، بأنه 'سيكون تحولا إقليميا هائلا'.

وأفادت صحيفة 'معاريف' العبرية، بأن جاك لوي تحدث مع رئيس المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، يوهانان بليسنر، خلال مؤتمر 'إيلى هورفيتز'، حول الاقتصاد والمجتمع الذي نظمه المعهد، حيث صرح الدبلوماسي الأمريكي، اليوم الثلاثاء، بأن التطبيع بين تل أبيب والرياض سيكون بمثابة تحول إقليمي هائل، من شأنه أن يضمن للأولى استقلالها على المدى الطويل، بما يجعل الخطوات الصعبة اللازمة لتحقيقه جديرة بالاهتمام'.

نتائج التحالفات خلال الهجوم الإيراني

وأضاف: 'لقد رأينا قبل بضعة أسابيع نتائج التحالفات خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل، حيث لم ترد الأخيرة بمفردها'، مردفا: 'إن نجاح التحالف الإقليمي هو الفكرة والحلم وراء اتفاقيات إبراهام، والتطبيع مع السعودية'.

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، إن تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية يمكن أن يكون نقطة تحول تاريخية في الشرق الأوسط.

وفي حديثه بمعهد الديمقراطية الإسرائيلي، ذكر هرتسوج أنه ناقش هذا الاحتمال مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، يوم الأحد.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جيك ساليفان، تحدث خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل.

WhatsApp
Telegram