اعلان

موسى أبو مرزوق يكشف في مقابلة لوكالة روسية عن أول رهينتين تفرج عنهما حماس

موسى ابو مرزوق
موسى ابو مرزوق
كتب : سها صلاح

في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية 'ريا نوفوستي'، صرح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق أن حركة حماس الفلسطينية الحاكمة في قطاع غزة لا ترغب في احتجاز أسرى حرب وهي ملتزمة باتفاق جديد بشأن تبادل الأسرى والأسرى.

تصريحات "أبو مرزوق" بشأن الأسرى الإسرائيلين

وقال أبو مرزوق 'لا نريد الاحتفاظ بأسرى حربنا، نريد التوصل إلى اتفاق يلبي تطلعات شعبنا، وفي النهاية ستضطر إسرائيل إلى عقد اتفاق'.

وفي وقت سابق، ذكرت شبكة 'إن بي سي' نقلاً عن مصادر، أنه من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل الأسرى في موعد لا يتجاوز بضعة أسابيع.

وأجرى وفد من حماس برئاسة أبو مرزوق، الجمعة، مشاورات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في موسكو ، وناقش الطرفان سبل تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقالت الخارجية الروسية إن بوغدانوف أكد خلال اتصال مع أبو مرزوق على ضرورة إطلاق سراح المدنيين الذين أسرتهم الفصائل الفلسطينية، ومن بينهم ثلاثة مواطنين روس.

حرب غزة

في 7 أكتوبر 2023، تعرضت إسرائيل لهجوم صاروخي غير مسبوق من قطاع غزة، وبعد ذلك، دخل مقاتلون من حركة حماس الفلسطينية إلى المناطق الحدودية، وفتحوا النار على العسكريين والمدنيين، واحتجزوا أكثر من 200 رهينة، ووفقا للسلطات، توفي حوالي 1.2 ألف شخص.

أطلق الجيش الإسرائيلي عملية السيوف الحديدية في قطاع غزة، والتي شملت هجمات على أهداف مدنية، وأعلنت إسرائيل عن حصار كامل للقطاع: حيث توقفت إمدادات المياه والكهرباء والوقود والغذاء والدواء، وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإن حصيلة القتلى في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر تجاوزت 37 ألفا، وأصيب أكثر من 86 ألف شخص.

ودعت وزارة الخارجية الروسية الطرفين إلى وقف الأعمال العدائية، وبحسب الموقف الروسي فإن التسوية غير ممكنة إلا على أساس الصيغة التي أقرها مجلس الأمن الدولي والتي تقضي بإقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«نص ماتش».. ملخص وأهداف مباراة بيراميدز وسموحة (3-2) في الدوري المصري اليوم