اعلان

خطر الجوع يهدد أكثر من 25 مليون سوداني

السودان
السودان
كتب : وكالات

يواجه السودانيون نقصاً كبيراً في المنتجات الزراعية، حيث تشير تقديرات إلى خروج نحو 3 ملايين فدان عن الإنتاج ودخول أكثر من 800 ألف مزارع في دائرة العوز الغذائي بسبب الحرب.

مع اتساع رقعة الحرب وشمولها نحو 70 في المئة من مناطق البلاد، اضطر أكثر من 12 مليون سوداني للفرار والعيش في المدن والمناطق القليلة التي مازالت آمنة نسبياً، مما تسبب في تعطيل عجلة الإنتاج الزراعي والصناعي في معظم أنحاء البلاد.

إلا أن المعضلة الأكبر تكمن في تركز القتال حاليا في مناطق الإنتاج الزراعي الرئيسية في الجزيرة وسنار ودارفور وأجزاء كبيرة من إقليم كردفان، مما زاد من معاناة السكان الذين يعتمد أكثر من 65 في المئة منهم على الزراعة لتغطية احتياجاتهم الغذائية. وقدرت منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو" تراجع إنتاج الحبوب في البلاد بما بين 46 إلى 64 في المئة، لكن مع توقف العمل في معظم المشاريع المروية في سنار والسوكي وسنجة والمطرية في الدالي والمزموم، يتوقع أن ترتفع الفجوة الإنتاجية بشكل أكبر.

ووفقاً للأمم المتحدة، فإن خطر الجوع يهدد أكثر من 25 مليون من سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 48 مليون نسمة، فيما يقول هشام علي، أحد الناشطين في العمل الطوعي في منطقة القضارف، لموقع "سكاي نيوز عربية" إن أعداد طالبي المساعدات الغذائية ترتفع بشكل مخيف، مشيراً إلى أن العقبات التي تواجه وصول المساعدات الغذائية تضيف من التعقيدات التي يواجهها الفارون من القتال في مختلف مناطق السودان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومودرن سبورت بالدوري المصري (لحظة بلحظة)| التشكيل