اعلان

"الفلسطينيون يحكمون أرضهم".. الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من أزمة غزة

غزة
غزة
كتب : وكالات

أعلنت وزرة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن بكين اقترحت مبادرة من 3 خطوات للخروج من المأزق الحالي في غزة.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الصينية: 'في 23 يوليو 2024، حضر وزير الخارجية، وانغ يي، في بكين الحفل الختامي لمحادثات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وشهد توقيع 14 فصيلا فلسطينيا على إعلان بكين بشأن إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية'.

وبحسب البيان، أشار وانغ يي إلى أن القضية الفلسطينية هي جوهر قضية الشرق الأوسط، وليس لدى الصين أبدا أي مصالح أنانية بشأن القضية الفلسطينية، وكانت الصين من أوائل الدول التي اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية ودولة فلسطين'.

الخروج من أزمة غزة

وأضاف البيان: 'في الوقت الحاضر، يستمر الصراع في غزة، وتستمر آثاره في الانتشار، وهناك صراعات إقليمية متعددة مترابطة، وللمساعدة في الخروج من الصراع والمأزق الحالي، تقترح الصين مبادرة من ثلاث خطوات':

وتابع البيان: 'الخطوة الأولى هي تحقيق وقف إطلاق نار شامل ودائم ومستدام في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإنقاذ على الأرض. وينبغي للمجتمع الدولي بناء المزيد من التآزر لإنهاء الأعمال العدائية وتحقيق وقف لإطلاق النار'.

وأضاف: 'الخطوة الثانية هي بذل جهود مشتركة نحو حكم غزة في مرحلة ما بعد الصراع بموجب مبدأ 'الفلسطينيون يحكمون فلسطين'.

إن غزة جزء لا يتجزأ من فلسطين، واستئناف عملية إعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع في أقرب وقت ممكن يشكل أولوية ملحة، ويتعين على المجتمع الدولي أن يدعم الفصائل الفلسطينية في تشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة وتحقيق الإدارة الفعالة لغزة والضفة الغربية'.

وتابع: 'الخطوة الثالثة هي مساعدة فلسطين على أن تصبح دولة عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة والشروع في تنفيذ حل الدولتين، ومن المهم دعم عقد مؤتمر سلام دولي واسع النطاق وأكثر موثوقية وفعالية لوضع جدول زمني وخريطة طريق لحل الدولتين'.

وأوضح البيان أن 'وقف إطلاق النار والإنقاذ الإنساني يعتبر من الأولويات الملحة. 'الفلسطينيون يحكمون فلسطين' هو المبدأ الأساسي للحكم في غزة بعد الصراع'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على متنه 31 فردًا.. القوات البحرية تنقذ مركب هجرة غير شرعية بعد تعرضه لعطل فني