اعلان

فرنسا تدعم السيادة المغربية على الصحراء الغربية

 الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون
كتب : وكالات

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، في رسالة رسمية لملك المغرب، أن فرنسا تدعم المقترح المغربي بشأن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية، كأساس وحيد لحل دائم للقضية.

فرنسا تدعم السيادة المغربية على الصحراء الغربية

وذكر الرئيس الفرنسي أن بلاده تدعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت، ومن الآن فصاعدا يشكل هذا المخطط الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل مستدام ومتفاوض بشأنه طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أكد رئيس الجمهورية الفرنسية على ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمغرب، وأن بلاده تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي.

وبشأن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى ماكرون أن توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر، وأن فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية، وخاصة من خلال دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي.

وشدد ماكرون في رسالته قائلا “حان الوقت للمضي قدما وأشجع إذن جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

من جهة أخرى، وبعدما نوه بجهود المغرب من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، أعرب ماكرون عن التزامه بأن تواكب فرنسا المغرب في هذه الخطوات لفائدة الساكنة المحلية “.

ويشكل إعلان فرنسا العضو الدائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تطورا هاما وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء، ويندرج في إطار الدينامية التي يقودها صاحب الملك محمد السادس وتنخرط فيها العديد من البلدان في مختلف مناطق العالم لمخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل المنتخب الأولمبي لمواجهة إسبانيا في أولمبياد باريس 2024.. صابر بديلًا