اعلان

وزير الطاقة اللبناني : ننتظر وصول شحنات الغاز من مصر

لبنان
لبنان
كتب : وكالات

قال وزير الطاقة في حكومة تصريف وليد فياض، في مقابلة عبر الهاتف مع قناة 'العربية'، إن بلاده تنتظر وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس، وأضاف فياض، 'مولدات كهربائية توفر الطاقة لمطار بيروت مؤقتا لمدة يومين'. وتابع، إن لبنان تنتظر شحنات الغاز من الخارج لدعم محطات الطاقة. ولفت فياض إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات استباقية تحسبا لنفاد الوقود.

إجراءات احترازية من قبل مؤسسة كهرباء لبنان

وكانت قد أعلنت شركة كهرباء لبنان، اليوم السبت، أن محطات توليد الطاقة التابعة لها استنفدت إمداداتها من الوقود وستتوقف عن إنتاج الكهرباء حتى يتم تأمين المزيد من الإمدادات. أعلنت مؤسسة 'كهرباء لبنان' اليوم السبت، توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في البلاد، بسبب عدم تأمين مادة 'الغاز أويل'. وقالت المؤسسة في بيان لها: 'إلحاقا ببياني المؤسسة تاريخ 7 أغسطس 2024 وتاريخ 27 يوليو 2024، ولحين تبيان ما ستؤول إليه الأمور في ما خص مساعي الجهات المعنية لمعالجة مسألة تزويد مادة 'الغاز أويل' لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، أكان من خلال اتفاقية المبادلة العراقية أو غيرها من المصادر.

وبعد استنفاد جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان، من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدنيا الممكنة، في ظل الظروف الحالية المختلفة، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنه قد تم خروج قسريا ظهر اليوم الواقع فيه 17 أغسطس 2024، آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء نفاد خزين المعمل من مادة 'الغاز أويل' بالكامل، ما أدى بنتيجته إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، إلخ)'.

WhatsApp
Telegram