اعلان

طبيب إسرائيلي يروي شهادات مروعة عن مُعتقلات الاحتلال.. إليك القصة كاملة

قصف غزة
قصف غزة
كتب : وكالات

قدّم طبيب عسكري إسرائيلي شهادة مروعة عن أوضاع الأسرى الفلسطينيين المرضى في معتقل سدي تيمان الصحراوي سيئ السمعة والمعروف إعلاميًا باسم "جوانتانامو"، جنوب الأراضي المحتلة.

ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، أمس، شهادة طبيب عسكري (لم تسمه) خدم سابقا في سجن سدي تيمان أوضح فيها أنه وصل إلى المرفق الطبي في سدي تيمان خلال فصل الشتاء الماضي. وفي إحدى خيام الاستشفاء لم يكن هناك أكثر من 20 مريضا، كانوا جميعا مقيدين بأسرّة فولاذية قديمة، مثل تلك التي كانت تستخدم قبل سنوات في "مستشفياتنا" وبينما كان جميع الأسرى في وعيهم، فقد كانوا معصوبي الأعين طوال الوقت.

وسبق أن تحدثت تقارير عدة عن تعذيب وقتل واعتداءات جنسية وغيرها من الانتهاكات ضد المعتقلين في سدي تيمان الذي تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية بالتماس 5 مؤسسات حقوقية إسرائيلية تطالب بإغلاقه فورًا.

ويسرد الطبيب بعض مشاهداته ومعايناته هناك، فيشير إلى وجود أسير مريض آخر يعاني من تعفن الدم. وتحدث عن صنوف أخرى من معاناة وآلام الأسرى، مشيرا إلى أن مجرد احتجاز شخص دون السماح له بتحريك أي من أطرافه، معصوب العينين، عاريًا تحت العلاج، وسط الصحراء، لا يقل في نهاية المطاف عن التعذيب.

ويذكر الطبيب أنه أصيب بالإحباط الشديد لأنه لم يستطع النظر في أعين الأسرى المرضى "هذه ليست الطريقة التي تعلمت بها علاج المرضى، بغض النظر عما فعلوه".

في الوقت نفسه، دعا الصحفي الإسرائيلي يهوذا شليزنجر إلى تشريع وتقنين اغتصاب الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات والسجون الإسرائيلية.. وقال في مقابلة مع إحدى القنوات الإسرائيلية "هم يستحقون هذا العقاب المعقول"، موضحا أنه بوجود مثل هذه الممارسات لن يفكر أحد في تكرار أحداث السابع من أكتوبر 2023 مرة أخرى.

وفي سياق آخر، كشفت الصحيفة العبرية عن أن التحقيق الإسرائيلي الأولي في هجوم مستوطنين على قرية جيت في محافظة قلقيلية بالضفة الغربية أظهر أن وحدة من جنود الاحتياط وصلت إلى مكان الحادث بعد وقت قصير، لكنها لم تفعل شيئًا ولم تعتقل الجُناة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً